icon
التغطية الحية

"الفاو" تطلق مشروع تدريب وتوفير وظائف للاجئين السوريين في تركيا

2021.05.31 | 15:46 دمشق

60b3754a67b0a919e81fd216.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" مشروعاً يهدف إلى تدريب وتوفير وظائف في القطاع الزراعي للاجئين السوريين في تركيا.

وقالت صحيفة "حرييت ديلي نيوز" التركية إن "المشروع الذي ترعاه الأمم المتحدة سيوفر فرص عمل للسوريين المقيمين في تركيا في المجال الزراعي من خلال تعزيز علاقات التعاون والتضامن بينهم وبين السكان الأتراك المحليين ".

وأضافت أنه يهدف في المقام الأول إلى تعزيز إمكانات نحو 3000 من السوريين المقيمين في تركيا، للوقوف على أقدامهم من خلال زيادة قدرتهم على العمل في القطاع الزراعي، وتم إطلاقه مؤخراً في ولاية شانلي أورفة على الحدود التركية السورية والتي تستضيف نصف مليون لاجئ سوري.

ويشترك في إدارة المشروع كل من منظمة "الفاو" والحكومة التركية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، تحت اسم " تأسيس حالة من المرونة لدى السوريين من حملة الحماية المؤقتة، والمجتمعات المضيفة، من خلال تحسين سبل العيش وكسب الرزق مع توفير فرص العمل".

 

وسلط فيوريل غوتو المنسق الإقليمي للفاو في وسط آسيا، وممثل الفاو في تركيا الضوء على أهمية هذه المبادرة التي تهدف إلى تحقيق تكامل اجتماعي واقتصادي واسع النطاق للاجئين السوريين، لافتاً الانتباه إلى التحديات التي تواجههم وخصوصاً في ظل انتشار وباء كورونا.

وقال غوتو للصحيفة "إن وباء كورونا كان يمثل تحدياً كبيراً للجميع وبطرق مختلفة، لكن تأثيره على العاملين في الزراعة كان أكثر شدة وصعوبة"، مشيراً إلى أن هذا المشروع يهدف لمساعدة المجتمعات الريفية على البقاء خلال هذه الأوقات الصعبة، ويعمل على تزويد هذه المجتمعات بالتدريب والدعم وربطها بأصحاب العمل.

وتم اختيار ما مجموعه 10 محافظات ذات إمكانات زراعية عالية، وتقع معظمها في جنوب وشرقي تركيا، حيث سيتم تدريب نحو ثلاثة آلاف من اللاجئين السوريين، في حين سيتم إدخال 1500 شخص إلى نظام المدارس الحقلية للمزارعين لدعم جانب الطلب في سوق العمل.

ويوفر المشروع أيضاً 1500 فرصة عمل قصير الأمد للاجئين السوريين من خلال "النقد مقابل العمل الإضافي" لدعم المزارعين المشاركين والمجتمعات المحلية عبر أنشطة تنمية وتسوية الأراضي وتدابير الحفاظ على المياه والتربة.

وبلغ المعدل الوسطي للتوظيف إلى الآن نحو 25 في المئة، بحسب أحدث الأرقام الواردة، في حين تراوح هذا المعدل بين 60 إلى 80 بالمئة في بعض المحافظات، كما أن نسبة 50 بالمئة من المستفيدين من هذا المشروع هم من النساء.