icon
التغطية الحية

غسان مكانسي: نقابة الفنانين لم تدعمني ورفضت الذهاب إلى دمشق وترك حلب

2023.05.11 | 19:14 دمشق

غسان مكانسي: نقابة الفنانين لم تدعمني مادياً
غسان مكانسي: نقابة الفنانين لم تدعمني مادياً
+A
حجم الخط
-A

قال الممثل السوري "غسان مكانسي"، إن نقابة الفنانين التابعة للنظام السوري لم تدعمه مادياً أبداً لكنهم اكتفوا بزيارته فقط دون تقديم أي دعم يذكر له.

وأوضح غسان مكانسي خلال إطلالته على إذاعة "نينار إف إم" المقربة من النظام السوري، أن "نقابة الفنانين في سوريا تقوم بتسيير أمور الفنانين لكن ببطء شديد"، زاعماً أن "ذلك حسب الإمكانيات المتوفرة لدى النقابة".

لمن الفضل في دخول غسان مكانسي للفن؟ 

وعن دخوله إلى عالم الفن، أوضح مكانسي أن الراحل أحمد حداد هو أول من أدخله إلى الفن وشجعه على هذه الخطوة، مشيراً إلى أن ذلك حصل بنادي شباب العروبة للآداب والفنون في مدينة حلب.

وأشاد غسان مكانسي المعروف بموالته للنظام السوري بالراحل عبد الوهاب الجراح، مضيفاً: عبد الوهاب هو من أسس المسرح الشعبي الكوميدي في حلب وعلمنا شلون نشتغل مسرح شعبي بحلب".

غسان مكانسي: التقدير يأتي من الجمهور

وأضاف مكانسي أن "الفنان ينتظر التقدير من الجمهور بطبيعة الحال لكن عندما يأتي التقدير عن طريق الحكومة والحزب فذلك يجعله يفتخر ويسعد بشكل أكبر" بحسب وصفه.

وأكد أن الفنان هو من يصنع جماهيريته وهو المسؤول عن الحفاظ عليها، مردفاً: "الناس إذا قدمت لها شي كويس بتقدم لك كل حب واحترام بينما إذا قدمت لها شي عادي أو أقل من عادي فما بتعطيك شي".

وذكر الفنان مكانسي أن مدينة حلب تعني له الكثير، مضيفاً: "حلب هي أمي وهي أهلي وهي دنيتي".

وفي بدايته الفنية، أوضح غسان أنه كانت هنالك محاولات لإقناعه في الذهاب إلى دمشق للتطور في عالم الفن، قائلاً: حاولوا يقنعوني أطلع على دمشق بس رفضت وقلت لهم معلش بدهم ياني يجيبو الكاميرات ويجو على حلب".

وأضاف: "هاد اللي صار فعلاً إجوا على حلب وعملنا مسلسلات مهمة جداً وحصدت نجاح جماهيري والناس صارت تطالب فيها".

من هو غسان مكانسي؟

وغسان مكانسي هو ممثل ومعد ومخرج إذاعي ومسرحي سوري ولد في مدينة حلب عام 1950.

شملت أعماله المسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما، وهو مدير فرقة مسرح (الساعة) وشغل سابقاً منصب أمين سر نقابة الفنانين السورية كما قد شغل منصب مدير نادي شباب العروبة للآداب و الفنون.

قدم مكانسي العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية، ومن أهم أعماله التلفزيونية: (البيوت أسرار، يوميات مدير عام الجزء الأول، باب الحديد، الهروب إلى القمة، شخصيات على الورق، الوردة الأخيرة).