icon
التغطية الحية

غرق المركب في اليونان.. 22 وفاة و55 مفقوداً من درعا ومطالب لحماية الناجين

2023.06.18 | 15:20 دمشق

غرق المركب في اليونان.. 22 وفاة و55 مفقوداً من درعا ومطالب لحماية الناجين
وصول الناجين من القارب الغارق إلى ميناء كالاماتا في اليونان - رويترز
درعا ـ أيمن أبو نقطة
+A
حجم الخط
-A

طالب ناشطون من أبناء الجنوب السوري بتأمين حماية دولية عاجلة للناجين من حادثة غرق "قارب الموت" قرب إحدى الجزر اليونانية، والذين بلغ عددهم 104 أشخاص من بينهم 44 سورياً.

وحصل موقع تلفزيون سوريا على إحصائية بعدد أبناء محافظة درعا الضحايا والمنكوبين من جراء حادثة الغرق، حيث بلغ عدد المتوفين 22 شخصاً وعدد المفقودين 55.

إحصائيات من الجنوب السوري

وقال المحامي عاصم الزعبي، مدير مكتب التوثيق في تجمع أحرار حوران، لموقع تلفزيون سوريا إن المكتب تمكن من توثيق أسماء وبيانات لـ 35 شخصاً من أبناء محافظة درعا نجوا من حادثة غرق المركب قرب اليونان، يوم الثلاثاء الفائت.

وأوضح الزعبي أن المكتب لم يوثق حتى الآن أي حالة نجاة لأطفال ونساء ممن كانوا على متن المركب.

وأضاف الزعبي أن المكتب وثق 22 حالة وفاة بينهم 3 نساء و3 أطفال ينحدرون من محافظة درعا، في حين يبقى 55 شخصاً من أبناء المحافظة في عداد المفقودين، مشيراً إلى أن عدداً من العوائل في درعا نعت أبناءها خلال اليومين الماضيين.

وكان ناشطون ووجهاء من محافظة درعا أعلنوا عن حداد على أرواح ضحايا غرق قارب المهاجرين بعد تسجيل العشرات من أبناء المحافظة كانوا على متن القارب.

مطالب بحماية الشهود

وقال الصحفي لورنس الكراد لموقع تلفزيون سوريا إن المطالب بحماية دولية لجميع الناجين بما فيهم السوريون لاسيما الوضع الخاص للسوريين والمختلف عن باقي الجنسيات التي كانت على متن المركب والتي تتابع أوضاعهم سفارات وقنصليات بلادهم.

وحتى الآن يتجاهل النظام السوري عبر وسائل إعلامه الرسمية مأساة غرق المركب الذي كان يقل 750 مهاجراً من بينهم عشرات السوريين.

وأضاف الكراد أن هناك محاولات ابتزاز تجري من قبل السلطات اليونانية بحق الناجين عن طريق عرض يقدم لهم بالحصول على اللجوء في اليونان مقابل التكتم عن الكارثة التي تسببت بها سفينة يونانية ساهمت في إغراق مركب المهاجرين.

ويقول: "هناك تقصير كبير بحق هؤلاء الناجين ولم يتم تأمين أي رعاية صحية أو نفسية لهم حتى الآن".

وطالب الكراد التحرك العاجل وتأمين الحماية والرعاية الدولية لهؤلاء الناجين "الشاهد الملك" ونقلهم إلى دولة أخرى من دول الجوار الأوروبية لأخذ شهاداتهم وفتح تحقيق حول ملابسات حادثة إغراق المركب من قبل خفر السواحل اليوناني.

وبحسب معلومات حصل عليها تلفزيون سوريا من ناجين قالوا إن سفينة يونانية هي من تسببت بإغراق المركب بعد محاولة سحبه بالحبال وجره بقوّة ما أدى لقلبه وغرق معظم من كان على متنه.

بدوره اتهم عضو البرلمان الأوروبي اليوناني، كريتو أرسينيس، السلطات اليونانية بجر سفينة المهاجرين قبل غرقها، وقال إن الناجين أخبروه أن القارب انقلب في أثناء قيام خفر السواحل اليوناني بجرّه، واصفاً ما حدث بأنه "جريمة واضحة".

من جهتها نفت السلطات اليونانية الاتهامات الموجهة لها بإغراق المركب، وقال المتحدث باسم خفر السواحل نيكوس أليكسيو لمحطة إي آر تي الحكومية "لم يكن هناك جهد لسحب القارب".

وأعلنت السلطات اليونانية مصرع ما لا يقل عن 79 مهاجراً غير نظامي إثر غرق قارب كان يقلهم، قبالة سواحل شبه جزيرة مورا، وكان القارب المنكوب انطلق من طبرق الليبية متوجها إلى إيطاليا، وعلى متنه قرابة 750 شخصاً، بحسب منظمة "هاتف الإنذار/ ألارم فون".

وتزامناً مع استمرار عمليات البحث عن ناجين أو ضحايا من حادثة غرق المركب من قبل خفر السواحل اليوناني، أعلن موقع تجمع أحرار حوران المحلي في بيان صحفي عن وجود نحو 150 من أبناء محافظة درعا على متن المركب.