icon
التغطية الحية

غراندي يدعو لدعم الدول المستضيفة للاجئين السوريين ويندد بسياسة بروكسل

2021.11.10 | 19:02 دمشق

thumbs_b_c_bb9a4310dfc87c85a330777ff9f52793.jpg
المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

ندد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، بسياسة الهجرة الخاصة بالاتحاد الأوروبي، داعيا إلى تقديم ما هو أفضل حيال اللاجئين, ودعم الدول المستضيفة للاجئين السوريين.

وشدد غراندي على ضرورة عدم التردد في دعم الدول التي تستضيف اللاجئين السوريين مثل تركيا والأردن والعراق ومصر ولبنان، وأضاف أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي تعزيز نظام اللجوء وتقديم المساعدة الإنسانية والتنموية.

جاء ذلك في كلمة لـ غراندي الأربعاء، أمام الجمعية العامة للبرلمان الأوروبي في بروكسل، حيث قال: "لا أحد يختار أن يكون لاجئا لمواجهة العنف والاضطهاد"، مشيرا إلى أن هناك حاجة ملحة لإيجاد حل للوضع على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، بحسب وكالة الأناضول.

والإثنين، حاول العديد من طالبي اللجوء عبور الحدود لدخول بولندا من بيلاروسيا، حيث يوجد حاليا نحو 4 آلاف طالب لجوء على حدود البلدين، بحسب وكالة الأنباء البولندية.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين وطالبي اللجوء إلى الجانب الشرقي من التكتل، وذلك ردا على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد "القمع الوحشي" الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

وأكد غراندي على ضرورة حل الأزمة الإنسانية في أفغانستان قبل أشهر الشتاء، محذرا من حدوث موجة هجرة لها عواقب عالمية.

وفي اليومين الماضيين، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً يظهر عدداً كبيراً من الأشخاص المصطفّين ضمن طوابير طويلة داخل صالات مطار دمشق الدولي، بانتظار سفرهم إلى بيلاروسيا.