icon
التغطية الحية

طهران تفصح عن أجندة القمة الثلاثية بين رئيسي وأردوغان وبوتين

2022.07.18 | 22:02 دمشق

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني إبراهيم رئيسي (الجزيرة)
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني إبراهيم رئيسي (الجزيرة)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن القمة الثلاثية المزمع عقدها اليوم الثلاثاء في العاصمة الإيرانية طهران والتي ستجمع رؤساء روسيا وتركيا وإيران تهدف إلى تثبيت خفض التوتر في مناطق الاشتباك بسوريا، ومحاولة تطمين تركيا عبر المسار السياسي بدلاً من قيامها بعملية عسكرية شمالي سوريا.

وقال عبد اللهيان بحسب وكالة فارس الإيرانية، أمس الإثنين "تعقد القمة في ظروف، نأمل من خلالها بأن نتمكن من تكريس الهدف المهم لصيغة أستانا، والذي تمثل في خفض التوتر في مناطق الاشتباك".

وتابع: "خلال الزيارة التي قمت بها مؤخراً إلى أنقرة ودمشق، كنت أحمل رسالة من الرئيس إبراهيم رئيسي، لنتمكن من إدارة الأزمة التي برزت الآن في المجال الأمني بين تركيا وسوريا".

وأضاف: "يتحدث الجانب التركي عن احتمال تنفيذ عمليات عسكرية بعمق 30 كيلومتراً في الحدود السورية، ونحن بذلنا جهودنا وعبر المسار السياسي لحلحلة هذه الأزمة ورفع المخاوف الأمنية التركية".

وأشار إلى أن هدف الرسالة كان "تسوية هذا الموضوع عبر المسار السياسي بدلاً من اللجوء إلى الحرب وبالتالي بروز موجة جديدة من نزوح المزيد من الشعب السوري".

وأكد عبد اللهيان أن من أهداف القمة الثلاثية يوم غد الثلاثاء "عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم ومنازلهم، والمساعدة في استتباب السلام والاستقرار والأمن في سوريا.

العملية العسكرية التركية شمالي سوريا

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان عن قرب تحرك عسكري على الحدود الجنوبية لبلاده مع سوريا، مشيراً إلى أن "المناطق التي تعد بؤرة الهجمات والمضايقات ضد بلدنا ومناطقنا الآمنة هي على رأس أولوياتنا".

وقال أردوغان إن "أنقرة تخطط لتطهير تل رفعت ومنبج في سوريا من الإرهابيين"، في إشارة إلى "قوات سوريا الديمقراطية" المتهمة بصلاتها مع حزب "العمال الكردستاني" المصنف على لوائح تركيا للإرهاب.

ووفق تقارير إعلامية، فإن العمليات ستجري في أربع مناطق شمالي سوريا، بما فيها تل رفعت ومنبج، من أجل توسيع المنطقة الأمنية، التي أنشئت عبر عمليات "درع الفرات" و"غصن الزيتون" و"نبع السلام".

القمة الثلاثية في طهران

وتستضيف طهران اليوم الثلاثاء الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، ويأتي اللقاء في إطار "عملية أستانا" بشأن التسوية السياسية في سوريا.

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الإثنين إلى طهران لإجراء زيارة رسمية تمتد ليومين، تلبية لدعوة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. وفق بيان صادر عن الرئاسة التركية.

وبحسب البيان فإن القمة الثلاثية ستناقش مسألة مكافحة "التنظيمات الإرهابية"، والجهود المتعلقة بالحل السياسي في سوريا، بالإضافة إلى بحث الوضع الإنساني والعودة الطوعية للاجئين السوريين. وعلى هامش القمة الثلاثية، من المقرر أن يجري أردوغان مباحثات ثنائية مع نظيره الروسي بوتين.