icon
التغطية الحية

قمة ثلاثية حول سوريا غداً في إيران.. الكرملين: الاجتماع مهم للغاية

2022.07.18 | 15:57 دمشق

1
صورة تجمع الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين في سوتشي ( أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، أن القمة الثلاثية الروسية الإيرانية التركية التي ستعقد في طهران يوم غد الثلاثاء حول سوريا، مهمة جداً.

وقال دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم الإثنين، إن "اجتماع الرؤساء الروسي والإيراني والتركي في طهران بشأن سوريا مهم جداً، بالإضافة إلى أنه ستكون هناك فرصة لمناقشة المشكلات الإقليمية والدولية". وفق ما نقلت وكالة (تاس) الروسية.

وأضاف أن "رؤساء إيران وتركيا وروسيا اتفقوا على أن يعقد الاجتماع في طهران". مؤكداً أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتوجه يوم غد الثلاثاء إلى طهران، حيث ستعقد قمة ثلاثية لرؤساء الدول الضامنة لأستانا حول التسوية في سوريا".

وتستضيف طهران الثلاثاء الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في أول لقاء يجمعهم منذ ثلاث سنوات، ويأتي اللقاء في إطار "عملية أستانا" حول التسوية السياسية في سوريا.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يزور إيران

ويتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين إلى طهران لإجراء زيارة رسمية تمتد ليومين، تلبية لدعوة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. وفق بيان صادر عن الرئاسة التركية.

وبحسب البيان فإن القمة الثلاثية ستناقش مسألة مكافحة "التنظيمات الإرهابية"، والجهود المتعلقة بالحل السياسي في سوريا، بالإضافة إلى بحث الوضع الإنساني والعودة الطوعية للاجئين السوريين.

وعلى هامش القمة الثلاثية، من المقرر أن يجري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مباحثات ثنائية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.