icon
التغطية الحية

"صناعة حمص": الاقتصاد السوري في القاع مع غياب رغبة الحكومة بالإصلاح

2023.12.11 | 16:32 دمشق

1
أكثر من 100 ألف تاجر سوري خرجوا من السوق - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال أمين سر "غرفة صناعة حمص"، عصام تيزيني، إن الاقتصاد السوري هش وقاب قوسين أو أدنى من القاع، دون وجود أي نوع من الحلول.

وأضاف تيزيني لموقع "هاشتاغ سوريا" المقرب من النظام السوري، أنه بالرغم من طرح كثير من الحلول والرؤى من قبل الفعاليات الاقتصادية والتجار والصناعيين، فضلاً عن الباحثين والاقتصاديين، إلا أن المشكلة تكمن بعدم تفاعل حكومة النظام مع هذه الطروحات لعدم اقتناعهم بضرورة تطبيقها.

وأشار إلى أن البلد ليس بحاجة إلى المال بقدر ما هو بحاجة لتطبيق الأفكار البسيطة التي يجري طرحها للخروج من القاع، معتبراً أنه في حال تمكن حكومة النظام من تطبيقها فستحقق البلد قفزة نوعية اقتصادية إلى الأمام.

وأكد أن السياسة الاقتصادية المتبعة غريبة، والنهج الاقتصادي لدى حكومة النظام لا يتواءم أو يتوافق مع الواقع المعيشي الذي يعيشه المستهلك السوري.

أكثر من 100 ألف تاجر خرجوا من السوق

والأسبوع الماضي، كشف عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق، ياسر اكريم، أن أكثر من 100 ألف تاجر لديهم سجل تجاري خرجوا من السوق، بسبب سياسات حكومة النظام الفاشلة التي أوصلت الاقتصاد السوري إلى أسوأ حالته.

وأوضح لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، أن الحكومة لم تقدّم أيَّ دعم يُذكَر للقطاع التجاري الذي يعتبر من القطاعات الحيوية والمهمة والداعمة للاقتصاد الوطني، حتى إن القطاع الزراعي لا يلقَى الدعم اللازم.

 وأشار إلى أن التاجر في سوريا حالياً هو في أسوأ حالاته نتيجة عدم توجه حكومة النظام لدعمه والوقوف بجانبه بالشكل المطلوب.

انهيار الاقتصاد السوري

ويعاني الاقتصاد السوري شللاً كلياً بسبب الدمار الحاصل في قطاعي الصناعة والزراعة وانعدام السياحة، ودمار البنية التحتية، وتآكل الاحتياطي النقدي، ودائماً ما يحاول النظام السوري الإيحاء بالتماسك والوقوف على قدميه، غير أن الواقع الفعلي يشير إلى تفاقم الأزمات وتوسعها بشكل مستمر من دون توقف، وأمام هذه الأزمات المتراكمة، تعمل حكومة النظام السوري على إنتاج حلول مؤقتة "إسعافية"، في ظل غياب التغيير الحقيقي في السياسات الاقتصادية والمالية، رغم استمرار وعودها بانفراج الأزمات منذ سنوات.