icon
التغطية الحية

صلاة الغائب في دول أوروبية على ضحايا زلزال سوريا وتركيا

2023.02.11 | 09:24 دمشق

المسلمون في عدة دول أوروبية يقيمون صلاة الغائب على ضحايا زلزال سوريا وتركيا (الأناضول)
المسلمون في عدة دول أوروبية يقيمون صلاة الغائب على ضحايا زلزال سوريا وتركيا (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أدى مسلمون في عدة دول أوروبية صلاة الغائب على ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا، وأودى بحياة نحو 25 ألف إنسان في حصيلة غير نهائية.

وأقامت جميع مساجد هولندا صلاة الغائب على أرواح ضحايا الزلزال، وتُلِيَتْ أدعية من أجل المصابين، بالإضافة إلى جمع تبرعات للمتضررين من الزلزال، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول"، أمس الجمعة.

وأدى المسلمون صلاة الغائب في العديد من مساجد البوسنة والهرسك عقب صلاة الجمعة، كما أقيمت الصلاة في عموم مساجد الجبل الأسود غرب البلقان، وكذلك فعل المسلمون في مساجد مدينة نوفي بازار في صربية.

زلزال سوريا وتركيا

وضرب زلزال مدمر فجر الإثنين شمالي سوريا وجنوبي تركيا، أدى إلى مقتل نحو 25 ألف إنسان، بالإضافة إلى عشرات آلاف الجرحى، بحسب إحصائيات غير نهائية.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا إلى أكثر من 2166 حالة وفاة وأكثر من 2950 مصاباً، والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

من جهتها، أعلنت "وزارة الصحة" في دمشق عن ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 1387 وفاة و 2326 إصابة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس، مشيرةً إلى أنّها حصيلة غير نهائية.

كما أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، ارتفاع وفيات كارثة الزلزال إلى 20 ألفا و318 شخصا، في حين ارتفع عدد الإصابات  إلى 80 ألفا و 52 شخصا.