icon
التغطية الحية

زلزال سوريا وتركيا: أرقام الضحايا تتصاعد والركام بات قبوراً مؤقتة

2023.02.11 | 01:06 دمشق

الدفاع المدني السوري يتحول من عمليات الإنقاذ إلى عمليات البحث والانتشال شمال غربي سوريا (الخوذ البيضاء)
الدفاع المدني السوري يتحول من عمليات الإنقاذ إلى عمليات البحث والانتشال شمال غربي سوريا (الخوذ البيضاء)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تنتقل فرق الدفاع المدني والمتطوعون شمال غربي سوريا من عمليات الإنقاذ إلى عمليات البحث والانتشال، مع دخول المنطقة في يومها السادس بعد كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا، فجر الإثنين، مخلفاً عشرات آلاف الضحايا وآلاف المنازل المهدمة والمتصدعة، وعلى الواجهة تبرز تحديات جديدة مرتبطة بالتعرف إلى الضحايا ودفن الجثث، فضلاً عن أزمة متفاقمة تتعلق بإغاثة الناجين.

سوريا

وأعلن الدفاع المدني في مؤتمر صحفي، الجمعة، انتهاء عمليات البحث وإنقاذ العالقين تحت الأنقاض في المناطق المنكوبة بالزلزال شمال غربي سوريا والبدء بعمليات البحث والانتشال بعد شبه انعدام وجود أحياء.

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا إلى أكثر من 2166 حالة وفاة وأكثر من 2950 مصاباً، والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

جاء ذلك في حصيلة جديدة غير نهائية نشرها الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، وشملت جميع عملياته من لحظة وقوع الكارثة وحتى إعلان انتهاء عمليات البحث والإنقاذ.

كما ارتفع عدد الأبنية المنهارة كلياً إلى 418 بناء، والمنهارة جزئياً لأكثر من 1300، بالإضافة إلى آلاف المباني التي تصدعت في شمال غربي سوريا.

 

من جهتها، أعلنت "وزارة الصحة" في دمشق ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 1387 وفاة و2326 إصابة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس، مشيرةً إلى أنّها حصيلة غير نهائية.

وقالت الوزارة إنّ عدد ضحايا الزلزال مرشّح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العائلات العالقة تحت الأنقاض، مع نقص المعدات والآليات الثقيلة اللازمة لرفعها، مشيرة إلى أن 210 من المباني دُمّرت بشكل كامل، وأكثر من 520 مبنى تصدّع بشكل جزئي، إضافةً إلى تصدّع آلاف المباني والمنازل.

تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ارتفاعَ وفيات كارثة الزلزال إلى 21 ألفا و43 شخصا، في حين ارتفع عدد الإصابات إلى أكثر من 80 ألف شخص.

وكان نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي أشار، مساء الخميس، إلى أن أعمال البحث والإنقاذ اكتملت في ولايتي كلس وشانلي أورفة، في حين اكتملت إلى حد كبير في ولايات ديار بكر وأضنة وعثمانية.

وأضاف أن نحو مليون و50 ألف مواطن من متضرري الزلزال يقيمون في مراكز إيواء مؤقتة تم إنشاؤها في مناطق الزلزال.

والثلاثاء، أعلن أردوغان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في 10 ولايات تضررت من الزلزال وهي أضنة، وأديمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهاتاي، وكهرمان مرعش، وكلّس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفا.

11.02.2023 | 23:01
رئيس "الصحة العالمية" يتفقد مناطق النظام السوري المتضررة بالزلزال

أجرى رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس جولة تفقدية شملت عدداً من أحياء مدينة حلب المتضررة بالزلزال المدمّر الذي ضرب شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا الإثنين الماضي.

وذكرت وكالة إعلام النظام السوري (سانا) أن رئيس المنظمة زار برفقة "وزير الصحة" ومحافظ حلب كلاً من أحياء الشعار والحلوانية وسد اللوز وجورة عواد والمواصلات القديمة وبستان الباشا والمشارقة.

وأفاد المصدر أن غيبريسوس "اطلع على أوضاع المتضررين في مركزي الإيواء في جامع سعد الإدلبي بحي الهُلّك ودير الأرض المقدسة لطائفة اللاتين بحي الفرقان، وأكد في تصريح للإعلاميين أن مساعدة منظمة الصحة العالمية تتم أولاً من خلال مساعدة المصابين وتقديم المواد الأولية المهمة مثل الأدوية، حيث وصلت طائرة تحتوي على مواد الإغاثة التي تزيد على 35 طناً من المستلزمات الطبية والصحية تشمل المضادات الحيوية ومعدات وأجهزة العمليات الصغيرة التي يتم إجراؤها في المستشفيات".

وقال غيبريسوس: "إن المنظمة مستمرة في العمل وفق خطة لتلبية الاحتياجات الأولية، وخطة طويلة تتضمن مساعدة أسر الضحايا والمصابين للخروج من هذه الأزمة"، معرباً عن أمله بأن يسهم "إعلان رفع العقوبات عن سوريا جزئياً لمدة 180 يوماً في تسهيل ودعم عمليات الإغاثة الدولية ووصول المواد الضرورية"، بحسب المصدر.

11.02.2023 | 22:30
مركز رصد الزلازل: 70 هزة ارتدادية هذا اليوم

مرصد الزلازل الأورو متوسطي: تسجيل 70 هزة ارتدادية ضربت مناطق جنوبي تركيا وشمال غربي سوريا اليوم السبت، وتراوحت شدتها بين 3- 4.7 درجات على مقياس ريختر.

11.02.2023 | 21:15
ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا

أعلنت مديرية الدفاع المدني السوري(الخوذ البيضاء)، مساء اليوم السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر في شمال غربي سوريا.

وقالت المديرية في بيان لها إن "حصيلة استجابة فرقنا لضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا أكثر من 2167 حالة وفاة، وأكثر من 2950 مصاباً، حتى مساء اليوم السبت 11 شباط".

واضافت أن فرقها مستمرة في عمليات البحث لانتشال جثث المتوفين في عدة أماكن في ريفي إدلب وحلب، "وسط ظروف صعبة جداً بالعمل تحت أنقاض المباني المدمرة، في اليوم السادس على الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة".

من جهتها قالت "وزارة الصحة" في حكومة النظام السوري إن عدد ضحايا الزلزال في مناطق سيطرة النظام، ارتفع إلى 1408 حالة وفاة و2341 إصابة.

11.02.2023 | 21:02
طائرة مساعدات إيطالية تصل مطار بيروت قبل تسليمها للنظام السوري

حطّت طائرة مساعدات إيطالية لمتضرري الزلزال في سوريا، اليوم السبت، في مطار رفيق الحريري الدولي في العاصمة اللبنانية بيروت، قبل أن يتم تسليمها براً للنظام السوري.

وقال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حميّة، إن "أول طائرة محمّلة بالمساعدات إلى الأهل في مناطق الزلزال في سوريا، وصلت إلى مطار رفيق الحريري الدولي قادمة من إيطاليا"، وفق ما نقلت الأناضول.

وأضاف حمية في بيان، أن ذلك "يأتي تطبيقًا لقرارنا فتح أجوائنا ومرافئنا أمام جميع طائرات النقل الراغبة في ذلك (تقديم المساعدة)".

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أعلنت الخارجية الإيطالية في بيان أنها ستواصل جهودها "لدعم السكان المتضررين من الزلزال في تركيا وسوريا".

وقالت الخارجية إن "شحنة جديدة من المساعدات غادرت مطار بيزا إلى بيروت، على أن تُنقل برًّا إلى سوريا، وتحمل 4 سيارات إسعاف و14 طبيباً، بالإضافة إلى أدوية ومستلزمات طبية".

​​​​​​​

11.02.2023 | 20:54
لإدخال مساعدات.. فتح معبر بين أرمينيا وتركيا بعد إغلاق 35 عاما

افتتحت اليوم السبت بوابة حدودية بين دولتي تركيا وأرمينيا لأول مرة منذ 35 عاماً، للسماح بمساعدة ضحايا الزلازل المدمرة في جنوب تركيا.

ونشر المبعوث التركي الخاص لأرمينيا سيردار كيليتش صوراً لشاحنات تمر عبر نقطة تفتيش (أليكان) على الجانب التركي من نهر آراس الفاصل بين البلدين، وفق وكالة الأناضول.

وقال كيليتش: "سأتذكر دائماً المساعدة السخية التي أرسلها شعب أرمينيا للمساهمة في تخفيف معاناة شعبنا في المنطقة التي ضربها الزلزال في تركيا"، موجهاً الشكر لمسؤولي أرمينيا على هذه البادرة.

وقالت الأناضول إن المعبر استُخدم آخر مرة لإرسال مساعدات من الهلال الأحمر التركي إلى أرمينيا التي ضربها الزلزال عام 1988.

 

11.02.2023 | 19:48
المفوضية الأوروبية: خصصنا لسوريا 3.5 مليون يورو إضافية
  • المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش: "نبذل ما بوسعنا لتأمين المساعدات للسوريين وخصصنا لهم 3.5 مليون يورو إضافية".
  • مفوض الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث: "مواصلة إنقاذ الناس من تحت الأنقاض معجزة حقيقية والاستجابة على الأرض أمر رائع".

11.02.2023 | 19:34
قتلى الزلزال في سوريا وتركيا يتجاوزون الـ25 ألفاً
  • وزير الصحة التركي: ارتفاع ضحايا الزلزال إلى 22327 وفاة وأكثر من 80 ألف إصابة.
  • رويترز: بيانات من سوريا وتركيا تظهر أن العدد الإجمالي لقتلى الزلزال في البلدين تجاوز 25 ألفاً.

11.02.2023 | 18:39
الأمم المتحدة: نقترب من نهاية مرحلة الإنقاذ والمرحلة الثانية مقلقة أكثر

أعلن مفوض الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث اليوم السبت، أن عمليات إنقاذ ضحايا الزلزال "بدأت تقترب من النهاية"، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية بعد الكوارث الطبيعية تكون أكثر قلقاً لأن الناجين بحاجة للمساعدة في سبل عيشهم والحصول على الغذاء والدواء.

ونقلت وكالة الأناضول عن غريفيث قوله: "لقد اقتربنا من نهاية مرحلة الإنقاذ، وبعدها تأتي مرحلة التعافي وبداية الإعمار، والتخطيط للمنازل والشقق والمباني المراد إعادة بنائها".

وقال إن مرحلة التعافي من آثار الزلزال المدمر" ستعتمد بشكل رئيسي على المساعدات الإنسانية"، مشيراً إلى أن الحكومة التركية "ستقود عملية إعادة بناء المنازل المدمرة".

وأضاف: "في مرحلة التعافي من الكوارث، يلعب المجتمع الإنساني دوراً كبيراً، وهذا هو السبب في أننا سنطلق نداء لجمع الأموال لتوفير التمويل للوكالات المعنية ومساعدة الأشخاص المنكوبين".

ولفت غريفيث إلى أن الأمم المتحدة ستوجه جهودها باتجاه المساعدة الإنسانية خلال الفترة التي يضطر فيها الناس للعيش في مساكن مؤقتة".

وشدد المسؤول الأممي على أن المرحلة الثانية بعد الكوارث الطبيعية "قد تكون أكثر قلقاً ليس فقط في تركيا ولكن أيضاً في سوريا المتضررة، حيث سيحتاج الضحايا الناجون إلى المساعدة في سبل عيشهم وعلى كيفية الحصول الغذاء والدواء".

وتابع: "قلقون للغاية بشأن المرحلة الثانية من كارثة طبيعية بهذا الحجم والأمر غالباً مرتبط بالوضع الصحي، حيث لدينا مخاوف كبيرة في تركيا وسوريا، من المشكلات الصحية التي سيتم التعامل معها".

11.02.2023 | 18:31
فريق قطري يبدأ بتوزيع المساعدات ودخول قافلة سعودية إلى جنديرس المنكوبة

دخلت اليوم السبت قافلة المساعدات السعودية المخصصة لشمال غربي من معبر الحمام في جنديرس التابعة لمنطقة عفرين بريف حلب الشمالي.

من جانبه، بدأ فريق إغاثة وإنقاذ قطري بتوزيع المساعدات ومستلزمات إيواء المتضررين بفعل الزلزال في جنديرس المنكوبة.

 

11.02.2023 | 16:42
النظام السوري يكشف عن حجم المساعدات التي وصلت جواً إلى مناطقه

أعلن مدير "المؤسسة العامة للطيران المدني" التابعة للنظام السوري، باسم منصور، عن حجم المساعدات التي وصلت جواً إلى دمشق وحلب واللاذقية خلال الأيام الماضية.

وقال في تصريح لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام، اليوم السبت، إن 55 طائرة تحمل مساعدات منوعة وصلت إلى سوريا منذ حدوث الزلزال يوم الإثنين الماضي.

وأضاف أن الطائرات توزعت بين 3 مطارات، 30 رحلت هبطت في مطار دمشق، و18 رحلة وصلت إلى مطار حلب، و7 وصلت إلى مطار اللاذقية.

وأشار إلى أن المساعدات التي وصلت ضمّت أغطية وغذائيات وأدوية ومستلزمات طبية وأدوات إنقاذ، مبيناً أنها سُلّمت لـ "وزارة الإدارة المحلية" و"الهيئة العليا للإغاثة" وهما الجهتان المسؤولتان عن عمليات التوزيع.

11.02.2023 | 16:28
ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في حلب إلى 443 قتيلاً و700 إصابة

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في مدينة حلب شمالي سوريا، اليوم السبت، إلى 443 قتيلاً ونحو 700 إصابة.

وقال رئيس الطبابة الشرعية التابعة للنظام في حلب، هاشم شلاش، إن القتلى هم 199 ذكور و232 إناث، مشيراً إلى أن 162 منهم أطفال.

وأضاف، في تصريح لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام، أن معظم الإصابات أخرجت من المشافي وبقي حوالي مئة مصاب فقط موزعين على مشفيي الجامعة والرازي.

وأشار إلى أن نحو 16 جثة لا تزال مجهولة الهوية في حلب.

11.02.2023 | 15:25
أردوغان: المساكن الجامعية ستُخصص للمتضررين والتعليم سيكون عن بعد

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن المساكن الجامعية في عموم البلاد ستُخصص للمتضررين من الزلزال، وإن التعليم في الجامعات سيكون عن بعد حتى الصيف.

وأضاف أن الزلزال تسبب في دمار على مساحة 500 كيلو متراً وشعر بعد الناس على مساحة ألف كيلو متر.

وذكر أردوغان أن الحكومة التركية تعد الخطط لإعادة بناء مئات الآلاف من المساكن مع بنيتها التحتية والفوقية، وإعادة إنشاء المدن التي تعرضت لدمار كبير جراء الزلزال.

وأشار الرئيس التركي إلى أن زلزال كهرمان مرعش "أقوى وأكثر تدميراً بثلاثة أضعاف من زلزال عام 1999 المحفور في ذاكرة البلاد".

 

11.02.2023 | 12:25
إنقاذ أم وابنتها بعد 117 ساعة تحت الأنقاض في أدي يامان التركية | فيديو

انتشلت فرق الإنقاذ أم وابنتها وهما على قيد الحياة من تحت أنقاض مبنى بعد 117 ساعة على الزلزال في ولاية أدي يامان جنوب شرقي تركيا.
وبعد سماعها صوتا من تحت الأنقاض، كثفت الفرق جهودها ونجحت في إخراج الأم أوزلم يلماز (35 عاما) وابنتها خديجة (6 أعوام) وهما مصابتان.
وعقب تقديم الإسعافات الأولية من قبل طبيب أميركي، نقلت الأم وطفلتها بسيارة إسعاف إلى المستشفى.

11.02.2023 | 10:41
طائرة مساعدات إماراتية جديدة تصل إلى مطار دمشق الدولي

وصلت السبت، طائرة إماراتية جديدة إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات للمتضررين من الزلزال في مناطق سيطرة النظام السوري، وتحمل 88 طنا من المواد الغذائية والخيم. بحسب وكالة أنباء النظام "سانا". 

11.02.2023 | 10:31
نائب الرئيس التركي: مليون و50 ألفا من متضرري الزلزال بمراكز الإيواء

أعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، أن نحو مليون و50 ألف مواطن من متضرري الزلزال يقيمون في مراكز إيواء مؤقتة تم إنشاؤها في مناطق الزلزال.
جاء ذلك في تصريح أدلى به من مركز إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" بالعاصمة أنقرة، مساء الجمعة. بحسب الأناضول.
ولفت أقطاي إلى إنقاذ الفرق 67 مواطنا خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة من تحت الأنقاض.
وقال: "نستضيف حاليا نحو مليون و50 ألف مواطن من متضرري الزلزال في مراكز إيواء مؤقتة".
وأوضح أن الهزات الارتدادية مستمرة وأنه تم تسجيل 1666 هزة ارتدادية بعد الزلزالين التي كان مركزهما ولاية قهرمان مرعش.
وأضاف أن 31 ألفا و254 من أفراد البحث والإنقاذ يواصلون جهودهم في منطقة الزلزال.

11.02.2023 | 07:20
إنقاذ شاب علق تحت الأنقاض 113 ساعة في غازي عنتاب جنوبي تركيا

نجحت فرق الإنقاذ في الوصول إلى شاب علق تحت أنقاض منزله في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، بعد مرور نحو 113 ساعة على دمار منزله بسبب الزلزال.

وكثفت فرق الإنقاذ جهودها على بناء في قضاء إصلاحية، بعد سماع صوت استغاثة من تحت الركام، حتى تمكنت من الوصول إلى الشاب علي هان يلماز، البالغ من العمر 18 عاماً، وفق ما أوردت وكالة "الأناضول".

وتتعاون في قضاء إصلاحية، فرق إنقاذ كويتية إلى جانب فرق إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" وعمال مناجم أتراك.

11.02.2023 | 07:05
 تبرعات بمليون دولار في فلسطين لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، عن جمع نحو مليون دولار للمتضررين من الزلزال المدمر في سوريا وتركيا.

وقال وزير الأوقاف حاتم البكري، إن "حصيلة التبرعات التي جُمعت من مساجد الضفة الغربية بعد صلاة الجمعة بلغت تقريبًا نحو 3 ملايين و500 ألف شيكل (نحو مليون دولار)"، وفق ما نقلت عنه وكالة "الأناضول".

 

11.02.2023 | 06:55
مباحثات قطرية أميركية لإيصال المساعدات إلى سوريا وتركيا

عقدت قطر والولايات المتحدة اجتماعاً في العاصمة الأميركية واشنطن، أمس الجمعة، تباحثا خلاله في سبل إيصال المساعدات للمتضررين من الزلزال المدمر في سوريا وتركيا.

وتباحث وزيرا الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والأميركي أنتوني بلينكن، في سبل تنسيق الجهود الدولية لعمليات الإنقاذ والإغاثة وإيصال المساعدات إلى تركيا وشمالي سوريا، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

11.02.2023 | 06:44
كوبا تستعد لإرسال مسعفين إلى تركيا وسوريا

أعلنت كوبا أنها تستعد لإرسال مسعفين وعاملين في مجال الرعاية الصحية إلى تركيا وسوريا، للمساهمة في الاستجابة لتداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين يوم الإثنين الماضي.

وقالت السلطات الكوبية، أمس الجمعة، في هافانا إن 32 مسعفا يستعدون للتوجه إلى تركيا، بينما قال سفير النظام السوري في كوبا غسان عبيد، إن 27 مسعفا كوبيا سيتوجهون إلى سوريا، وفق ما نقلت وكالة "رويترز"، اليوم السبت.

11.02.2023 | 01:50
جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة الوضع الإنساني في سوريا

-قرر مجلس الأمن عقد جلسة طارئة بداية الأسبوع المقبل لمناقشة الوضع الإنساني في سوريا.

-الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصل إلى سوريا مطلع الشهر المقبل

-المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة: نحن بحاجة إلى مزيد من نقاط الوصول إلى شمال غربي سوريا

11.02.2023 | 01:32
الدفاع المدني السوري يعلن عن أعداد الأبنية المدمر وتوزعها شمالي سوريا

قال الدفاع المدني السوري، إن الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد فجر الإثنين، ألحق أضراراً بأكثر من  40 مدينة وبلدة وقرية في شمال غربي سوريا، وأدى إلى دمار نحو 479 مبنى سكني بشكل كامل، فيما لحق دمار جزئي بأكثر من 1481 مبنى، وتوزعت هذه الحصيلة على النحو التالي:

  • مدينة جندريس: 200 مبنى مدمر بشكل كامل – 500 مبنى مدمر بشكل جزئي
  • مدينة سلقين: 50 مبنى مدمر بشكل كامل – 300 مبنى مدمر بشكل جزئي
  • بلدة أرمناز: 30 مبنى مدمر بشكل كامل – 15 مبنى مدمر بشكل جزئي

ولفت الدفاع المدني إلى أن النسبة الأكبر من هذه المباني هي أبنية طابقية تتألف من 4 طوابق، كما لحقت أضرار كبيرة في المباني السكنية في المدن الأخرى مثل سرمدا والأتارب وملس وبسنيا وحارم والدانا، كما تصدعت آلاف الأبنية وباتت خطراً على سكّانها.

11.02.2023 | 01:03
الدفاع المدني سوري يعلن عن توزع الضحايا والإصابات شمال غربي سوريا

قال الدفاع المدني السوري إن فرقه انتشلت أكثر من 2166 حالة وفاة قضت بسبب الزلزال في مناطق شمال غربي سوريا، كما أنقذت 2950 مصاباً، مشيراً إلى أنها حصيلة غير نهائية.

وجاء توزع الضحايا على النحو التالي:

  • مدينة جندريس في ريف عفرين: 513 وفاة
  • مدينة حارم: 360 وفاة
  • مدينة سلقين: 221 وفاة
  • بلدة أرمناز: 155 وفاة
  • مدينة الأتارب: 150 وفاة
  • بلدة عزمارين: 140 وفاة

ولفت الدفاع المدني إلى انخفاض أعداد الضحايا بشكل تدريجي في باقي المناطق المنكوبة، والتي تتراوح خساراتها بين 56 حالة وفاة و5 وفيات على أقل تقدير.

أما الإصابات فتوزعت على النحو التالي:

  • مدينة جندريس: 831 إصابة
  • سلقين: 258 إصابة
  • قرية بسنيا: 215 إصابة
  • مدينة حارم: 210 إصابة
  • مدينة الأتارب: 200 إصابة
  • مدينة أرمناز: 200 إصابة
  • مدينة عفرين: 170 إصابة

ولفت الدفاع المدني إلى انخفاض حصيلة الإصابات بشكل تدريجي في بقية المناطق، لتتراوح بين 100 إلى 5 إصابات على أقل تقدير.