icon
التغطية الحية

شملت مستشفى ومعمل.. الأضرار تطول 400 خيمة جديدة بسبب السيول شمالي سوريا

2024.01.13 | 14:38 دمشق

أضرار في مخيمات النازحين شمالي سوريا بسبب الأمطار - الدفاع المدني
أضرار في مخيمات النازحين شمالي سوريا بسبب الأمطار - الدفاع المدني
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجلت منظمة الدفاع المدني السوري أضراراً في أكثر من 400 خيمة للنازحين شمالي سوريا، منذ منتصف الليل حتى الصباح، بعد تضرر أكثر من ألف خيمة يوم أمس من جراء السيول والأمطار العزيزة.

وقالت المنظمة، إنّ فرقها استجابت بعد منتصف الليل وحتى صباح اليوم السبت لأكثر من 15 مخيماً في ريفي حلب وإدلب، تضررت على إثرها 429 خيمة بشكل جزئي، وسقطت خيمة بشكل كامل بسبب السيول والأمطار الغزيرة التي تشهدها المنطقة.

وإضافة لذلك، تضررت غرف العمليات في المستشفى السوري التخصصي في مدينة عفرين من جراء تسرب مياه الأمطار إلى قبو المستشفى، فضلاً عن شفط مياه الأمطار داخل معمل للخياطة على طريق الشط في مدينة اعزاز.

وأوضح الدفاع المدني أن فرقه تواصل استجابتها حتى الآن بسبب غزارة الأمطار وتوقع اشتدادها من جديد خلال الساعات القادمة.

تضرر أكثر من ألف خيمة للنازحين

وأعلن الدفاع المدني السوري أن عدد المخيمات التي استجابت لها فرقه حتى مساء الجمعة في ريفي إدلب وحلب بلغ 48 مخيماً تضررت بفعل السيول والأمطار، تاركة أضراراً كليةً في 75 خيمة ومسكناً مؤقتاً، وأضراراً جزئية في 1043 خيمة ومسكناً مؤقتاً.

وأشار الدفاع المدني إلى أن جميع المخيمات في الشمال السوري تضررت بنسب متفاوتة من جراء العاصفة، "حيث لا يمكن للخيام القماشية مقاومة الأمطار الغزيرة والسيول الناتجة عنها، وغالبية طرقاتها غير مجهزة، وبنيتها التحتية هشة، كما تسببت الهطولات المطرية الغزيرة بتشكل واحات من المياه في العديد من الطرقات في مناطق إدلب وحلب، تسببت بعرقلة حركة السير، كما تسربت مياه السيول للعديد من منازل المدنيين".

وتعد هذه العاصفة المطرية هي الثانية لهذا الشتاء، حيث تضررت أكثر من 140 خيمة من جراء أول منخفض جوي في شمال غربي سوريا في 19 من تشرين الثاني من العام الفائت، ويهدد استمرار العواصف المطرية والثلجية في فصل الشتاء بتفاقم الأضرار في المخيمات، وحصول كوارث جديدة على السوريين، تضاعف الاحتياجات الإنسانية اللامتناهية، بحسب الدفاع المدني.