icon
التغطية الحية

شركة BS تؤجل افتتاح المحطات المستثمرة في سوريا بحجة عدم توافر المشتقات النفطية

2022.12.08 | 20:56 دمشق

أثناء الانتظار أمام محطات الوقود في مناطق سيطرة النظام (فيس بوك)
طابور سيارات أمام محطات الوقود في مناطق سيطرة النظام (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أجّلت حكومة النظام السوري، اليوم الخميس، بيع المشتقات النفطية لمحطات الوقود المستثمرة من قبل شركة BS التابعة لرجل الأعمال حسام قاطرجي، بسبب عدم توافر كميات من المادة.

وقالت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، نقلاً عن مصدر حكومي، إنه تمَّ "تأجيل بيع المشتقات النفطية من خلال المحطات الخاصة التي استثمرتها شركة BS إلى موعد غير محدد نتيجة عدم توافر ما يكفي من مواد".

وأضاف المصدر: "تبقى الأولوية في الوقت الراهن للمرافق العامة الأساسية لاستمرار عملها وتقديم خدماتها للمواطنين وللمنشآت الصناعية لضمان استمرار الإنتاج".

شركة "BS" تجهز المحطات التي استثمرتها استعداداً لافتتاحها

وسبق أن قالت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري إن شركة BS تنهي حاليا تجهيز المحطات التي استثمرتها في مختلف المحافظات السورية استعداداً لافتتاحها.
وذكرت الصحيفة أن الافتتاح يتوقع أن يكون مطلع الأسبوع المقبل وقد يتم ذلك يوم الأحد أو الإثنين إلى حين الانتهاء من تركيب نظام الدفع في الكازيات.

ولفت أن النظام الجديد سيعتمد نظام الدفع قبل التعبئة، عبر دفع المبلغ المالي والحصول على تذكرة يتم التعبئة بموجبها من الجهاز في المرحلة التالية.

ما هي شركة "BS" المعاقبة أميركياً؟

تعود ملكية شركة "BS للخدمات النفطية" لـ"مجموعة قاطرجي الدولية"، التي يديرها رجل الأعمال المقرب من النظام السوري  حسام بن أحمد رشدي القاطرجي (حسام قاطرجي).

وزارة الخزانة الأميركية من جهتها أكدت عام 2019 في بيان على موقعها الرسمي أن شركة BS، والتي ورد اسمها في بعض السجلات على الشكل التالي: "BS Company Offshore - B S Company - B.S. Company Offshore - BS Company SAL "Offshore، تتبع لمجموعة القاطرجي وأحد الشركاء الملاك فيها هو محمد براء قاطرجي شقيق حسام قاطرجي، المدرج من قبل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية منذ عام 2018 في قائمة العقوبات الأميركية لتسهيله تجارة الوقود بين نظام الأسد وداعش، بما في ذلك توفير المنتجات النفطية للأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة "داعش".

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية أن شركة BS Offshore تعد واحدة من أكبر مستوردي النفط الخام إلى سوريا، وقد استوردت مئات الآلاف من الأطنان المترية من النفط الخام الإيراني الخفيف في العام الماضي باستخدام مجموعة متنوعة من ناقلات النفط وشاحنات الصهاريج. 

وأضافت آنذاك أن الشركة كانت تنقل شحنات النفط إلى مصفاة بانياس، لتوضع بموجب ذلك اعتبارًا من 5 من أيلول 2018، ضمن قائمة  العقوبات الأميركية بموجب الأمر التنفيذي 13582.

وبحسب الوزارة فقد ساعدت شركة BS Company Offshore ماديًا أو رعت أو قدمت دعمًا ماليًا أو ماديًا أو تقنيًا أو سلعًا أو خدمات لشركة مصفاة بانياس التابعة للنظام السوري.

رفع أسعار المحروقات في خضم الأزمة

وكانت وزارة التجارة الداخلية التابعة لحكومة النظام السوري قد أعلنت، الإثنين الماضي، رفع سعر مادتي المازوت والبنزين المباع للفعاليات الاقتصادية عن طريق شركة (B.S)، التابعة لـ"مجموعة قاطرجي الدولية"، التي تعود ملكيتها للتاجر المقرب من النظام السوري حسام قاطرجي.