icon
التغطية الحية

ما آلية التعبئة الجديدة في كازيات BS المزمع افتتاحها في سوريا؟

2022.12.08 | 17:34 دمشق

شركة BS للمحروقات التابعة لقاطرجي تجهز كازيات في سوريا لبيع المحروقات بالسعر الجديد (إنترنت)
شركة BS للمحروقات التابعة لقاطرجي تجهز كازيات في سوريا لبيع المحروقات بالسعر الجديد (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تتحضر شركة BS للمحروقات التابعة لرجل الأعمال حسام قاطرجي المقرب من النظام السوري، لافتتاح عدة محطات وقود (كازيات) لبيع المازوت والبنزين بالسعر الجديد.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري إن شركة BS تنهي حاليا تجهيز المحطات التي استثمرتها في مختلف المحافظات السورية استعداداً لافتتاحها.
وذكرت الصحيفة أن الافتتاح يتوقع أن يكون مطلع الأسبوع المقبل وقد يتم ذلك يوم الأحد أو الإثنين إلى حين الانتهاء من تركيب نظام الدفع في الكازيات.

ولفت أن النظام الجديد سيعتمد نظام الدفع قبل التعبئة، عبر دفع المبلغ المالي والحصول على تذكرة يتم التعبئة بموجبها من الجهاز في المرحلة التالية.

آلية العمل في محطات شركة BS في سوريا:

  • تدخل السيارة إلى الكازية وفق مسار معتمد حيث توجد غرفة الكاش في مدخل الكازية، وبناءً عليه يتم قطع تذكرة بالمبلغ المطلوب.
  • يطلب الزبون الكمية ويدفع قيمتها نقداً في مكتب الكاش الأول.
  • يمنح الزبون فاتورة مع رقم باركود معين معرف على المضخة الموافقة له التي سيتم التعبئة منها.
  • يتوجه الزبون بالسيارة إلى رقم المضخة المعرفة ضمن التذكرة الموضح فيها القيمة والباركود.
  • عند الوصول إلى المضخة تكون الخدمة إما ذاتية أو عن طريق العامل لتعبئة خزان الوقود بالمادة المطلوبة.
  • يتم قراءة الباركود من قبل الجهاز الخاص بالمضخة ليتم فتح الكمية المدفوع قيمتها فقط ولا يمكن ضخ كمية أكبر، ولا يمكن للعامل البشري التدخل هنا بتاتاً.
  • في حال عدم استيعاب خزان آلية الزبون الكمية المدفوع قيمتها كاملة يقوم عامل المضخة بقطع إشعار مرتجع بقيمة الكمية التي لم يتم تعبئتها.
  • يحصل الزبون من غرفة الكاش الخاصة بإعادة المبلغ المرتجع على مبلغ لقاء الكمية التي لم يستوعبها خزان آلية الزبون.
  • يسجل رقم السيارة ولن يسمح للسيارة الواحدة بالتعبئة لأكثر من مرة خلال 5 أيام.

وستبدأ الشركة لاحقاً بتفعيل المشروع بشكل تصاعدي حيث توجد خطة مستقبلية لإمكانية التشريج للشركات لاحقاً بحيث تسدد ثمن احتياجاتها مسبقاً وتتجه الآليات إلى المحطات للتعبئة، بحسب ما أوردته "الوطن".

ما هي شركة "BS" المعاقبة أميركياً؟

تعود ملكية شركة "BS للخدمات النفطية" لـ"مجموعة قاطرجي الدولية"، التي يديرها رجل الأعمال المقرب من النظام السوري حسام بن أحمد رشدي القاطرجي (حسام قاطرجي).

وزارة الخزانة الأميركية من جهتها أكدت عام 2019 في بيان على موقعها الرسمي أن شركة BS، والتي ورد اسمها في بعض السجلات على الشكل التالي: "BS Company Offshore - B S Company - B.S. Company Offshore - BS Company SAL "Offshore، تتبع لمجموعة القاطرجي وأحد الشركاء الملاك فيها هو محمد براء قاطرجي شقيق حسام قاطرجي، المدرج من قبل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية منذ عام 2018 في قائمة العقوبات الأميركية لتسهيله تجارة الوقود بين نظام الأسد وداعش، بما في ذلك توفير المنتجات النفطية للأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة "داعش".

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية أن شركة BS Offshore تعد واحدة من أكبر مستوردي النفط الخام إلى سوريا، وقد استوردت مئات الآلاف من الأطنان المترية من النفط الخام الإيراني الخفيف في العام الماضي باستخدام مجموعة متنوعة من ناقلات النفط وشاحنات الصهاريج. 

وأضافت أن الشركة كانت تنقل شحنات النفط إلى مصفاة بانياس، لتوضع بموجب ذلك اعتبارًا من 5 من أيلول 2018، ضمن قائمة  العقوبات الأميركية بموجب الأمر التنفيذي 13582.

وأكدت أن شركة BS Company Offshore ساعدت ماديًا أو رعت أو قدمت دعمًا ماليًا أو ماديًا أو تقنيًا أو سلعًا أو خدمات لشركة مصفاة بانياس التابعة للنظام السوري.

وفي تشرين الثاني 2020، فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية عقوبات جديدة على حسام القاطرجي، مشيرةً إلى أنه مساهم بنسبة 33 في المئة في شركة نفطية تحمل اسم "أرفادا"، ويمتلك فيها  مع شقيقه محمد القاطرجي نسبة تتجاوز 50% بينما تمتلك وزارة النفط في حكومة النظام ما يعادل 15%.

وأوضحت الخزانة الأميركية أن حسام القاطرجي معروف بأنه "الأب الروحي" لتجارة النفط والقمح للنظام مع تنظيم الدولة "داعش" منذ عام 2014 إذ توسط في صفقات تجارة النفط والقمح بين نظام الأسد وداعش ولاحقاً بين "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) والنظام السوري، حيث دأب على تسيير ناقلات بشكل مستمر لنقل النفط من آبار شرقي سوريا إلى مناطق سيطرة النظام.