icon
التغطية الحية

شركات ملابس سورية لم تصنع سوى 3 في المئة من خطتها السنوية

2023.04.12 | 13:32 دمشق

مصانع ألبسة سورية
مصانع ألبسة سورية - أ ف ب
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف تقرير المؤتمر السنوي للاتحاد المهني لنقابات عمال الغزل والنسيج عن تدن كبير في نسب تنفيذ الشركات العاملة في قطاع الغزل والنسيج بسبب النقص الشديد في القطن والغزول وسوء المادة الأولية وتدني جودتها.

وأضاف التقرير أن ضعف الإنتاج يعود كذلك إلى قدم الآلات ونقص القطع التبديلية، إضافة إلى نقص اليد العاملة الخبيرة في هذا المجال بسبب الاستنزاف المستمر وعدم تعويض الخبرات، ووجود تشابكات مالية بين المؤسسات العاملة في هذا القطاع، وفق صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

3 في المئة من خطتها السنوية

وبين التقرير أن إنتاج الأقمشة في شركة الدبس انخفض إلى 35 في المئة مما هو مخطط، أما نسيج اللاذقية فلم تتجاوز 51 في المئة والخماسية 32 في المئة وكلها في نوع الأقمشة الخامية. 

أما شركات الغزل فقد انخفضت كمية غزول اللاذقية إلى 12 في المئة وهي تعادل 960 طناً فقط وشركة الساحل في جبلة 5 في المئة في الغزول القطنية التي كانت 530 طناً من أصل 11695 طناً، في وقت كانت العوادم القطنية 552 طناً، وفي شركة الوليد كانت الغزول القطنية المنتجة 9 في المئة فقط وكميتها 274 طناً، وخيوط حماة 4 في المئة، واللافت فيها أن كمية الخيوط القطنية 151 طناً أما كمية العوادم القطنية فكانت 165 طناً.

ولم تحقق الشركة العربية للملابس الداخلية سوى 3 في المئة فقط من خطتها السنوية وأنتجت 1754 دزينة من كل أنواع الألبسة الداخلية.

وجاء في التقرير أن شركة الشرق للألبسة الداخلية أنتجت 179165 دزينة من مختلف أنواع الألبسة الداخلية، واستطاعت الاستفادة من العوادم بإنتاج 57816 دزينة التي اعتبرت واردات أخرى، إضافة إلى محارم نسائية تمت الاستفادة من إنتاجها في العوادم الموجودة، وتم بيع كامل الإنتاج نظراً للمنافسة التي تمكنت الشركة من تحقيقها في الجودة والسعر.

وفي شركة وسيم لصناعة الألبسة الجاهزة تم إنتاج 570098 قطعة لباس جاهز من خلال ورشات الشركة، في الوقت نفسه قامت الشركة بشراء 919843 قطعة من التجار وباعتها في منافذها، وهذا مخالف لمهمة الشركة التي تعتبر شركة صناعية وليست تجارية.

شركة الجوارب أنتجت 28 طن غزول ساتان واشتغلت للغير 5 أطنان، وأنتجت جوارب 56319 دزينة و7700 ربطة شعر، لكن اللافت في التقرير أن هذه الشركة اشتغلت لدى الغير 4400 دزينة لم تكن واردة في الخطة.

غير قابلة للتصنيع

وعن تفسيره لهذه الأرقام المتناقضة في إنتاج الشركات بين رئيس الاتحاد المهني لعمال الغزل والنسيج محمد عزوز أن المقصود بكمية القطن الواردة في التقرير 14500 طن قطن محبوب التي قامت مؤسسة الأقطان بشرائها في الموسم الماضي، وهذه الكمية لم تصنع حتى الآن رغم أن موسم الشراء انتهى منذ فترة والأقطان يتم حلجها الآن.

أما الأرقام التي وردت عن أعمال الشركات لعام 2022 فهي تمثل الأقطان المتسلمة في الموسم السابق التي كانت 6729 طناً من القطن المحبوب يضاف إليها 2500 طن قطن تم شراؤها من القطاع الخاص.

وعن قيام شركة الجوارب بتصنيع إنتاجها لدى القطاع الخاص أوضح عزوز أن لدى الشركة خيوطاً مخزنة منذ فترة وغير قابلة للتصنيع على خطوط الشركة، فتم الاتفاق مع إحدى الشركات الخاصة لتصنيع بشاكير لدى الغير لمصلحة الشركة ويتم تسديد أجور التصنيع للشركة الخاصة إما بالليرة السورية أو بجزء من الإنتاج.