icon
التغطية الحية

شح في الأدوية وصيدليات مغلقة.. ما الذي يحدث في دمشق؟

2023.01.06 | 17:28 دمشق

صيدلية في دمشق (AFP)
صيدلية في دمشق (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اشتكى العديد من الأهالي من إغلاق بعض الصيدليات في دمشق بالتزامن مع بداية العام الجديد، فضلاً عن شح الأدوية في الصيدليات التي لا تزال مستمرة في العمل، وهو ما عزاه الصيادلة إلى توقف توزيع الأدوية من قبل الموزعين بسبب الجرد السنوي.

وتزامن الجرد السنوي لمعامل الأدوية مع تعديل وزارة الصحة التابعة للنظام لأسعار بعض الأدوية في الشهر الماضي، ما دفع بالمعامل إلى التريث في توزيع أدويتها ريثما يقرّ النظام الأسعار الجديدة بشكل رسمي، وفق ما نقل موقع "أثر برس"، اليوم الجمعة، عن رئيس فرع دمشق لنقابة الصيادلة حسن ديروان.

وزعم ديروان، أن النقابة تواصلت مع بعض المستودعات لإعادة توزيع الأدوية المتوفرة لديها لكن بكميات قليلة بحيث لا ينقطع أي نوع أو صنف دوائي، كذلك تستمر بعض الصيدليات ببيع المتوفر لديها ولو بكميات قليلة في حال لم يتوفر الصنف الدوائي بشكل كبير.

وادعى ديروان، أنهم سيوفرون حليب الأطفال خلال الأيام القادمة، بسعر يرى النظام أنه مناسب للجميع، من المتوقع أن يصل ثمن العلبة من أحد أنواعه إلى 15 ألفا و300 ليرة، في حين يصل ثمن نوع آخر إلى 18 ألفا و800 ليرة، بحسب نقيب الصيادلة.

رفع أسعار الأدوية في سوريا

ورفعت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري أسعار نحو 20 زمرة دوائية، الشهر الماضي، وتراوحت نسبة الرفع لهذه الأصناف ما بين 22 إلى 26 في المئة، حيث تشهد مناطق سيطرة النظام موجة غلاء طاحنة طالت جميع السلع، وذلك على خلفية أزمة الوقود، التي تكاد تكون الأسوأ على الإطلاق.

وقال  عضو مجلس نقابة صيادلة سوريا، محمد نبيل القصير، إن من الزمر التي شملها الرفع بعض أنواع أدوية الالتهابات وكذلك أحد أنواع أدوية القلب وأدوية معالجة الصرع وبعض أدوية الغدة الدرقية وبعض أدوية الكورتيزون، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

وأوضح أن هذا الارتفاع من الممكن أن يسد فجوة لدى صاحب المعمل ويساعده في أن يستمر في عملية الإنتاج.