icon
التغطية الحية

سوء الوضع الاقتصادي في سوريا يدفع الطلبة للتقديم على قروض مالية

2021.03.28 | 16:15 دمشق

jamt-dmshq_1.jpg
الطلبة يقدمون على القرض الطلابي في سوريا - (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

بدأ الطلبة في مناطق سيطرة النظام التقديم على القروض المالية في "صندوق التسليف الطلابي"، وذلك بسبب تدهور الوضع الاقتصادي وعدم تمكنهم من دفع مصاريفهم خلال سنوات الدراسة الجامعية.

وقال المدير العام للهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي، مازن أسعد، لوكالة "سانا" التابعة للنظام، اليوم الأحد، إن الهيئة وفروعها في المحافظات اتخذت جميع الإجراءات لتسهيل حصول الطلاب على القروض.

وأضاف أن آخر موعد لاستلام الطلبات الخاصة بالقرض الطلابي في الـ 15 من الشهر المقبل.

وتتضمن الأوراق المطلوبة للحصول على القرض:

  • طلب القرض وفق النموذج المعتمد ويحصل عليه مقدم الطلب من فرع الهيئة.
  • ملء الطلب بالمعلومات المطلوبة.
  • بيان عائلي مصدق من إدارة الأحوال المدنية، أو إحضار دفتر العائلة.
  •  صورة عن الهوية الشخصية للطالب.
  •  صورة عن الشهادة الثانوية مصدقة أصولاً بالنسبة لطلاب السنة الأولى فقط.

وأوضح "أسعد" أن القرض الشهري يبلغ 40 ألف ليرة سورية ويمنح للطالب لمدة عام باستثناء أشهر الصيف الثلاثة، ولا يمنح لطلاب سنوات التخرج.

ونوه أن القرض الشخصي البالغ 300 ألف ليرة سورية يمنح لمرة واحدة فقط ولطلاب السنوات الدراسية الأخيرة في اختصاصاتهم ليكون دعماً لمشاريع تخرجهم.

آلية تسديد القرض

وأشار إلى أن الطالب الذي حصل على القرض الشهري يبدأ تسديده بعد عامين من تخرجه من دون أن تترتب عليه أي فوائد، أما القرض الشخصي فيبدأ الطالب تسديده بعد شهر من الحصول عليه على مدى 30 شهراً بمبلغ 10 آلاف ليرة شهرياً دون فوائد.

واشتكى أهالي الطلاب لموقع تلفزيون سوريا في تشرين الأول الفائت، من ارتفاع تكاليف دراسة أبنائهم سنوياً بالجامعات وخاصة في دمشق حيث وصلت الكلفة السنوية للطالب الواحد  إلى ما يقارب المليون ليرة سورية.