icon
التغطية الحية

في ظل أزمة الخبز في سوريا.. "المصرف الزراعي" يرفع سقف القروض

2020.11.02 | 08:03 دمشق

999.jpg
المصرف الزراعي - (انترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن "المصرف الزراعي" التابع لحكومة نظام الأسد عن رفعه قيمة القروض التي يقدمها للمزارعين، وذلك لارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وقالت "صحيفة الوطن" الموالية للنظام إن "مجلس الإدارة في المصرف الزراعي وافق على تعديل غايات التسليف لديه الواردة في جدول الاحتياجات، وخاصة قروض خدمات الخطة الزراعية، واستصلاح الأراضي، وشراء الأبقار، والجرارات الزراعية".

وأضافت الصحيفة أن "إدارة المصرف وافقت على مضاعفة العديد من هذه القروض بنسبة تتراوح بين الضعفين والـ 3 أضعاف، والتي تضمنت القروض القصيرة لخدمة محصول القمح الذي أصبح 30 ألف ليرة سورية للدونم المروي بدلاً من 12 ألفاً و8 آلاف للدونم البعل بدلاً من 3 آلاف".

وأفادت أن "سقف تعديل قروض تسمين العجول ارتفع إلى 500 ألف ليرة سورية بدلاً من 180 ألف ليرة، وتسمين الخراف أصبح 200 ألف ليرة سورية بدلاً من 25 ألفاً".

ولفتت الصحيفة أن المصرف "يمول بين الـ 60 و70 بالمئة من قيمة إحداث مراكز التحويل الكهربائي وشراء الجرارات والحصادات وغيرها من الآليات الزراعية".

وأعلن رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة حمص التابعة لحكومة النظام يونس حمدان عن التقديرات الأولية للأضرار الناجمة عن الحرائق التي اندلعت الأسبوع الماضي في الأراضي الزراعية في وادي النضارة بريف حمص الغربي بتضرر 104 مزارع واحتراق 814 دونماً.

ووصل عدد الأشجار المثمرة المتضررة إلى سبعة آلاف و737 شجرة منها سبعة آلاف و537 شجرة زيتون، و200 شجرة رمان.

اقرأ أيضاً: تقرير للنظام يكشف حجم الخسائر التي خلفتها الحرائق في طرطوس

اقرأ أيضاً: تجدد الحرائق في ريف حمص الغربي

وكانت نشبت حرائق نهاية الشهر الماضي في كل من مدينة حمص واللاذقية وطرطوس بعد أيام من إخماد الحرائق التي التهمت مساحات واسعة من الأحراج والمناطق الزراعية في ريف حمص الغربي وريفي طرطوس واللاذقية.