icon
التغطية الحية

سنان أوغان: المعارضة فشلت في مواجهة أردوغان وسأدعم من يقبل بإعادة اللاجئين

2023.05.15 | 21:15 دمشق

سنان أوغان المرشح القومي المتطرف في انتخابات الرئاسة التركية - رويترز
سنان أوغان المرشح القومي المتطرف في انتخابات الرئاسة التركية - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

هاجم سنان أوغان، المرشح القومي المتطرف الذي حل في المركز الثالث في انتخابات الرئاسة التركية أحزاب المعارضة، معتبراً أنها فشلت في مواجهة الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات البرلمانية والرئاسية، كما طالب بتأكيدات حاسمة بشأن "قضية اللاجئين ودعم الإرهاب" قبل دعم أي مرشح في جولة الإعادة المقررة في 28 من أيار الجاري.

جاء ذلك خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية الناطقة باللغة التركية (BBC)، اليوم الإثنين، عقب إعلان الهيئة العليا للانتخابات في تركيا رسمياً إجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية، بعد أن تعذر على كل من أردوغان ومرشح تحالف الأمة كمال كليتشدار أوغلو تحصيل نسبة 50 في المئة لضمان الفوز.

ومع هذه النتيجة، يبرز اليوم اسم المرشح الثالث، سنان أوغان، الذي تمكن من جمع 5.25 في المئة من أصوات الناخبين، كمفتاح الفوز لأي من المرشحين إذا ما جيّر له أصواته. لكن مقابل هذا الدعم، تبرز خلافات جوهرية بين أوغان وكل من أردوغان وكليتشدار أغلو، حيال عدد من الملفات بينها اللاجئون والأحزاب الكردية.

إعادة اللاجئين خط أحمر لدعم أردوغان

وقال إن "محاربة الإرهاب، والابتعاد عن الأحزاب السياسية التي تدعم المنظمات الإرهابية وإعادة اللاجئين خطوط حمراء" من أجل دعم المرشحين.

وأضاف: "أن ملف المهاجرين وطالبي اللجوء، هو خطنا الأحمر الأساسي، لذلك على حزب العدالة والتنمية اتخاذ الإجراءات بهذا الشأن" للحصول على دعمنا.

وكان أوغان، الذي سوّق نفسه كصوت للأتراك الرافضين لسياسات الهجرة واللجوء في تركيا، قد صرح بعدة مناسبات أنه يرفض التعاون بتاتاً مع الأحزاب المتهمة بدعم منظمة "حزب العمال الكردستاني" المصنفة كمنظمة إرهابية في تركيا وعدة دول غربية، في إشارة إلى "حزب الشعوب الديمقراطي" الداعم للأكراد والذي أعلن تأييده لكليتشدار أوغلو.

"المعارضة فشلت في مواجهة أردوغان"

وأكد أوغان أن نتيجة انتخابات الرئاسة والبرلمان في تركيا تمثل فشلاً للمعارضة، "إذ ما تزال المعارضة عاجزة عن الفوز حتى بعد 20 عاماً من سيطرة حزب العدالة والتمية على الحكم، ورغم المأساة الإنسانية التي خلفها الزلزال، والأزمة الاقتصادية، وارتفاع البطالة في البلاد، ووجود 13 مليون لاجئ"، على حد قوله.

الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا

وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية، حيث تنافس في الرئاسية كل من مرشح تحالف الجمهور الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح تحالف الأمة زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، ومرشح تحالف "أتا" (الأجداد) سنان أوغان.

وحصل أردوغان على 49.51 في المئة من أصوات الناخبين، في حين نال كليتشدار أغلو على 44,92 في المئة، وأوغان على 5.17 في المئة ومحرم إنجه على 0.44 في المئة.