icon
التغطية الحية

سفير بلجيكا في الأردن يدعو إلى رقابة دولية لعودة آمنة للاجئين السوريين

2023.06.21 | 14:12 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2023 | 16:16 دمشق

سفير بلجيكا في الأردن
بنى اللاجئون الشباب حياتهم في البلدان المضيفة ويجب أن يمنحوا الخيار للبقاء في البلاد الوحيدة التي يعرفونها - UNHCR
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دعا سفير بلجيكا لدى الأردن، سيرج ديكشن، إلى "رقابة دولية" في سوريا، للتأكد من أن اللاجئين السوريين سيعودون في ظل "ظروف آمنة"، مشدداً على أن عودة اللاجئين "يجب أن تكون آمنة وطوعية".

وفي تصريحات نقلتها قناة "المملكة" الأردنية، قال ديكشن "نعلم أن هناك جهود تطبيع تجري وفق مبدأ الخطوة بخطوة مع سوريا، لكن علينا أن نكون متأكدين أن أي عودة يجب أن تكون آمنة وطوعية"، مشيراً إلى أنه "عند الحديث عن الأمن فإن المفهوم واسع ويشمل الاقتصاد والجانب الاجتماعي والبنى التحتية".

والأسبوع الماضي، استضافت العاصمة البلجيكية بروكسل مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة، الذي تعهد فيه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية ومانحون دوليون بتقديم 9.6 مليارات يورو للشعب السوري والدول المستضيفة للاجئين السوريين، موزعة على شكل منح وقروض للشعب السوري والدول المستضيفة للاجئين السوريين، في زيادة بنحو 800 مليون يورو عن تعهدات العام الماضي.

يجب منح اللاجئين الشباب خيار البقاء

وأعرب الدبلوماسي البلجيكي عن سعادته بتعهدات مؤتمر بروكسل، معتبراً أنها "علامة على استمرار الالتزام نحو أزمة اللاجئين السوريين".

وأوضح ديكشن أن حكومة بلاده "حافظت على الدعم المقدم على مدى سنوات، لأنه لا توجد معاناة أكبر من معاناة اللاجئين"، مؤكداً ضرورة "الاستمرار في التركيز على اللاجئين لدعمهم ودعم بلدان مثل الأردن".

وأشار إلى أنه سأل لاجئين سوريين عن إمكانية عودتهم إلى ديارهم، لكنهم أخبروه برفض العودة.

وأضاف سفير بروكسل في عمان أن "اللاجئين الكبار سيرغبون في العودة، لأن البلاد لا تترك بسهولة، أما اللاجئون الشباب فبنوا حياتهم في البلدان المضيفة، ويجب أن يمنحوا الخيار للبقاء في البلاد الوحيدة التي يعرفونها ليكونوا مواطنين يقدمون الإضافة للبلد الذي يعيشون بها، وليكون هذا اللاجئ مواطناً حقيقياً بناءً".