icon
التغطية الحية

الصفدي: 200 ألف سوري ولدوا في الأردن منذ عام 2011

2023.06.15 | 16:59 دمشق

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الخميس إن 200 ألف سوري ولد في الأردن منذ عام 2011، وذلك خلال كلمة ألقاها في مؤتمر بروكسل السابع لمستقبل سوريا والمنطقة.

وذكر الصفدي أن نسبة الخصوبة لدى السوريين تبلغ 4.5 والتي تعتبر ضعف الخصوبة في الأردن، على حد قول الوزير. في حين تشير بيانات البنك الدولي إلى أن نسبة الخصوبة عند الأردنيين هي 2.8.

وتابع الصفدي في كلمته أن أكثر من 155 ألف طالب سوري يدرسون في المدارس الأردنية، حيث إن 50% من السوريين في الأردن أعمارهم تقل عن 15 سنة، مشيراً إلى أن أقل من 5 آلاف سوري عادوا إلى بلادهم خلال السنوات الماضية.

لكن أرقام مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تشير إلى أنّ عدد السوريين الذين عادوا من الأردن في الفترة بين عامي 2016 وبداية 2022 تجاوزت 64 ألفاً و278 لاجئاً سورياً مقيماً في الأردن، وفق ما نقل موقع "المملكة".

مؤتمر بروكسل 7

وانطلقت في العاصمة البلجيكية بروكسل يوم الخميس أعمال مؤتمر بروكسل السابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة على المستوى الوزاري الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي بمشاركة وفد أردني برئاسة الصفدي.

وبدأت أعمال اليوم الثاني للمؤتمر بكلمة افتتاحية من رئيس المؤتمر جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي قال فيها إن إعادة جامعة الدول العربية للنظام السوري وعمليات التطبيع معه ومحاولة تركيا إعادة العلاقات، ليس مسار الاتحاد الأوروبي للحل في سوريا.

وشدد بوريل على أن المسار الأوروبي هو تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2254 للوصول إلى حل مستدام للأزمة في سوريا.