icon
التغطية الحية

من بروكسل.. الأردن يبرر عودة النظام السوري للجامعة العربية ويؤكد على القرار 2254

2023.06.15 | 11:08 دمشق

من بروكسل.. الأردن يبرر عودة النظام السوري للجامعة العربية ويؤكد على القرار 2254
أيمن الصفدي في مؤتمر بروكسل
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

برر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ضمن مشاركته في مؤتمر بروكسل السابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة، قرار عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية، بعدم وجود أي جهد دولي لحل الأزمة في سوريا.

وقال الوزير الأردني: بدأنا عملية سياسية من أجل سوريا بعد قمة جدة وفق مبدأ خطوة بخطوة بما يتوافق مع القرار 2254.

مؤتمر بروكسل 7

وانطلقت في العاصمة البلجيكية بروكسل يوم الخميس أعمال مؤتمر بروكسل السابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة على المستوى الوزاري الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي بمشاركة وفد أردني برئاسة الصفدي.

وبدأت أعمال اليوم الثاني للمؤتمر بكلمة افتتاحية من رئيس المؤتمر جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي قال فيها إن إعادة جامعة الدول العربية للنظام السوري وعمليات التطبيع معه ومحاولة تركيا إعادة العلاقات، ليس مسار الاتحاد الأوروبي للحل في سوريا.

وشدد بوريل على أن المسار الأوروبي هو تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2254 للوصول إلى حل مستدام للأزمة في سوريا.

 

ما الهدف من المؤتمر؟

ويهدف المؤتمر لبحث ضمان تقديم الدعم للشعب السوري والدول المستضيفة لهم، بما فيها الأردن، وتجديد الدعم السياسي والمالي من جانب المجتمع الدولي لجيران سوريا، خصوصاً الأردن ولبنان وتركيا، بالإضافة إلى مصر والعراق.

ويسعى المؤتمر إلى ضمان استمرار الدعم للشعب السوري سواء في سوريا أو في المنطقة الأوسع من خلال تعبئة المجتمع الدولي لدعم حل سياسي شامل وموثوق للنزاع السوري يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ويناقش المؤتمر القضايا الإنسانية الحرجة والمسائل الأساسية المرتبطة بالقدرة على الصمود التي تؤثر على السوريين في سوريا والدول المجاورة، وتلك التي تؤثر على المجتمعات التي تستضيف اللاجئين السوريين في المنطقة.