icon
التغطية الحية

الأردن في مؤتمر بروكسل 7: وصلنا 6 بالمئة من الدعم والحل بعودة السوريين الطوعية

2023.06.15 | 12:05 دمشق

الأردن في مؤتمر بروكسل 7: وصلنا 6 بالمئة من الدعم والحل بعودة السوريين الطوعية
وزير الخارجية الأردني في مؤتمر بروكسل 7 لدعم سوريا والمنطقة
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

صرّح نائب رئيس الوزراء الأردني ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، يوم الخميس، خلال مؤتمر بروكسل السابع لمستقبل سوريا والمنطقة، أن العودة الطوعية هي الحل للسوريين لأن بلاده تجاوزت قدرتها على استضافته اللاجئين، إذ وصل للأردن هذا العام 6 بالمئة فقط من تعهدات الدعم. 

وقال الصفدي: "تجاوزنا قدراتنا بكثير، ونحن نقرع جرس الإنذار، والجواب النهائي هو عودة السوريين الطوعية لبلدهم مع ضرورة تسريع الجهود على أساس افتراضات معقولة لحل الأزمة السورية".

وأضاف الصفدي: "وبالرغم من الأزمات المتتالية إلا أن الأردن استمر بتقديم جميع الخدمات الأساسية للاجئين السوريين".

وأوضح أن الدعم الدولي للاجئين ينخفض، إذ وصل هذا العام 6% فقط من الدعم، في حين كان العام الماضي 33% مقارنة مع 62% عام 2016، وقلصت منظمات أممية كالمفوضية العليا للاجئين وبرنامج الغذاء الدولي خدماتهم، كما سيتوقف برنامج الغذاء الدولي عن تقديم مساعدات لمئات الآلاف من اللاجئين في شهر أيلول المقبل مما سيزيد معاناتهم.

الصفدي يبرر عودة النظام السوري للجامعة العربية

وبرر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في كلمته باليوم الثاني من أعمال مؤتمر بروكسل 7، قرار عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية، بعدم وجود أي جهد دولي لحل الأزمة في سوريا.
وقال الوزير الأردني: "بدأنا عملية سياسية من أجل سوريا بعد قمة جدة وفق بيان عمّان ومبدأ خطوة بخطوة، مع وجود مسار وخطوات متسقة مع القرار 2245".

وتابع: نحن في الجوار نتأثر بالأزمة السورية، وهناك 370 كيلو متراً من الحدود مع سوريا، وفي الماضي التهديد كان هو الإرهاب والآن الاتّجار في المخدرات، فالأوضاع الاقتصادية تتيح زيادة الاتّجار بها.

وأشار الصفدي إلى أنه "ما عاد ممكنا التعامل بنفس الآلية القديمة لحل الأزمة السورية"، موضحاً أن الأردن أكبر دولة مستضيفة للاجئين نسبة لعدد السكان في العالم.

وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين، مشيراً إلى أن الدعم الدولي للدول المستضيفة للاجئين تراجع بشكل خطير.

مؤتمر بروكسل 7

وانطلقت في العاصمة البلجيكية بروكسل يوم الأربعاء أعمال مؤتمر بروكسل السابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة على المستوى الوزاري الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي بمشاركة وفد أردني برئاسة الصفدي.