icon
التغطية الحية

سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة: معاملة نظام الأسد لشعبه مروعة

2022.01.25 | 07:03 دمشق

s960_simon_manley_photo.jpg
أكد السفير البريطاني على أنه يجب تقديم مرتبكو الانتهاكات في سوريا إلى العدالة - الخارجية البريطانية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الممثل الدائم للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة، سيمون مانلي، إن "معاملة نظام الأسد لشعبة مروعة بكل بساطة"، مؤكداً إدانة بلاده بشدة لهجمات النظام على المدنيين والبنية التحتية.

وخلال الاستعراض الدوري الشامل لسوريا في مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، أمس الإثنين، ألقى السفير البريطاني بياناً أكد فيه أن "استخدام نظام الأسد حرب التجويع والحصار في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة أمر مؤسف"، مشيراً إلى أن "النساء والفتيات يعانين بشكل غير متناسب من قبل النظام".

وطالب مانلي نظام الأسد بأن "يضع حداً لحالات الإخفاء القسري والاعتقالات التعسفية والاحتجاز والتعذيب، وأن يضمن إجراء تحقيق سريع وشامل ونزيه في جميع الإدعاءات"، مؤكداً على أنه "يجب تقديم مرتكبي الانتهاكات إلى العدالة".

كما طالب بـ "إنهاء الهجمات على المدنيين، وتسهيل الوصول غير المقيد للجهات الفاعلة الإنسانية، والمراقبين الدوليين المستقلين لحقوق الإنسان".

وشدد السفير البريطاني على أنه "يجب حظر وتجريم استخدام وتجنيد الأطفال، وتقديم خدمات التعافي الجسدي والنفسي للمجندين على هذا النحو، والمساعدة في إعادة دمجهم في المجتمع".

 

 

وفي جلسة مجلس حقوق الإنسان، وجّهت دول غربية اتهامات لنظام الأسد بأنه "يشن حرب تجويع وحصار" على مناطق شمال غربي سوريا، داعين إياه للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المدنيين.

ودعت الدول، ومن بينها تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، نظام الأسد لإنهاء الاعتقال غير المشروع والإخفاء القسري، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية في ظل الحرب المستمرة في البلاد".

يشار إلى أن "لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا" أكدت، في تقرير سابق لها، أن نظام الأسد ارتكب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية بحق المدنيين في الأعوام العشرة الأخيرة.

ومن المقرر أن تقدم اللجنة تقريرها السنوي إلى مجلس حقوق الإنسان في دورته المقبلة في آذار المقبل.