icon
التغطية الحية

سعر الكيلو بالمداجن 21 ألفا.. الفروج يغيب عن موائد السوريين في رمضان

2023.03.26 | 14:37 دمشق

الفروج يغيب عن موائد السوريين في رمضان
مدجنة لتربية الفروج في سوريا (imago images)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سجلت أسعار الفروج في محافظة حمص ارتفاعات قياسية بالتزامن مع دخول شهر رمضان، حيث وصل سعر كيلو الفروج الحي من أرض المدجنة إلى 21 ألف ليرة.

ونقلت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام عن عدد من المواطنين في أحد أسواق مدينة حمص أن الفروج غائب عن موائد منازلهم ومتناول أطفالهم بما يزيد على 6 أشهر وبعضهم منذ أكثر من عام".

وأشاروا إلى عدم إمكانياتهم من شراء فروج بعد أن وصل سعره إلى أكثر من 50 ألف ليرة. مضيفين "من الطبيعي أن يغيب الفروج عن موائد الإفطار خلال شهر رمضان في هذا العام لأن شراءه يحتاج إلى نصف الراتب الشهري".

"لم يبق سوى 20 بالمئة من المربين يعملون"

وقال رئيس غرفة زراعة حمص أحمد كاسر العلي إن "20 بالمئة فقط من المربين ما زالوا يعملون في مصلحة الدواجن وهؤلاء كانوا خاسرين في السابق وحالياً باتوا يعوضون من خسائرهم المتتالية، لكن باقي المربين خسروا وخرجوا عن العمل بشكل نهائي ولم يعد بإمكانهم العودة إلى العمل والتربية لأنهم افتقدوا الرصيد ورأس المال".

وأضاف أن "كلفة تربية الفروج حالياً كبيرة جداً وليس بإمكان أي أحد التربية في هذا الواقع والعمل بمصلحة الفروج، ولو كان منذ البداية هناك دعم للمربين أو الضغط على تجار الأعلاف ومحاسبتهم بأسعار نظامية لما وصلنا إلى هذا الواقع الحالي والمرحلة الراهنة".

وبخصوص ما إذا كانت أسعار الفروج ستشهد ارتفاعاً أو انخفاضاً خلال الفترة المقبلة، أشار العلي إلى أن "سعر كيلو الفروج لن يتجاوز أو ينخفض عن 20 ألفا إلا بألف أو ألفين حسب الاستهلاك أو الطلب عليه في السوق".

ارتفاع أسعار الفروج في دمشق

وخلال الشهر الفائت، سجلت أسعار الفروج في أسواق دمشق ارتفاعات قياسية لم تشهدها من قبل، نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج، حيث اعتبر مواطنون أن شراء اللحوم الحمراء بات أرخص من البيضاء.

ونقلت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام عن بعض أصحاب محال بيع الفروج وأجزائه في دمشق أن "الإقبال على الشراء انخفض بنسبة كبيرة حيث وصلت الأسعار لأرقام لم تشهدها أسواق مبيع الفروج من قبل".