icon
التغطية الحية

ساهم بتطوير قدرات إيران الجوية في سوريا.. إسرائيل تغتال قيادياً من "حزب الله"

2024.02.08 | 19:35 دمشق

استهداف قيادي في حزب الله
القيادي المستهدف ساهم في بناء القدرات الجوية الإيرانية في سوريا وكان مرتبطاً بـ "الحرس الثوري" - تويتر
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • طائرة مسيّرة إسرائيلية استهدفت سيارة مدنية في منطقة النبطية جنوبي لبنان.
  • القيادي المستهدف هو عباس الدبس، وكان مسؤولاً عن إطلاق الصواريخ على مستوطنة في شمال فلسطين المحتلة.
  • الهجوم الإسرائيلي يأتي رداً على إطلاق الصواريخ من لبنان على قاعدة للجيش الإسرائيلي.
  • الدبس ساعد في بناء القدرات الجوية الإيرانية في سوريا وكان مرتبطاً بـ "الحرس الثوري".

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الجيش اغتال أحد القياديين البارزين في "حزب الله" باستهداف سيارة كان يستقلها جنوبي لبنان، مشيراً إلى أنه كان مسؤولاً عن إطلاق الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة شمالي فلسطين المحتلة.

وقالت مصادر صحفية لبنانية أن طائرة مسيّرة إسرائيلية استهدفت سيارة مدنية كان بداخلها شخصين، قرب تمثال حسن كامل الصباح عند مدخل مدينة النبطية جنوبي لبنان، من دون أي تفاصيل عن مصيرهما.

وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للأنباء، إن المسيرة الإسرائيلية أطلقت صاروخاً موجهاً باتجاه السيارة، ما أدى إلى اشتعال النيران فيها"، من دون مزيد من التفاصيل.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن القيادي في "حزب الله" الذي اغتالته إسرائيل هو عباس الدبس، المعروف باسم "الحاج عبد الله"، وهو قائد عسكري كبير ومسؤول المنطقة التي أطلقت منها الصواريخ المضادة للدبابات على بلدة كريات شمونة شمالي فلسطين المحتلة.

ووفقاً لتقرير صادر عن محللين إسرائيليين في العام 2022، ساعد الدبس في بناء القدرات الجوية الإيرانية ومنظومات الدفاع الجوي في سوريا، وعمل جنباً إلى جنب مع ضباط في "الحرس الثوري" الإيراني في طهران.

من هو القيادي الذي استهدفته إسرائيل؟

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الغارة التي استهدفت القيادي في "حزب الله" نُفذت رداً على صواريخ أطلقت من لبنان وأصابت قاعدة قريبة للجيش الإسرائيلي، مما أدى إلى إصابة أحد الجنود هناك بجروح خطيرة.

وفي تغريدة عبر "تويتر"، أوضح الجيش الإسرائيلي أنه "تم رصد عدة عمليات إطلاق نار من الأراضي اللبنانية باتجاه مناطق المطلة وحرمون"، مشيراً إلى أنه "هاجم مصادر النيران بنيران المدفعية"، دون توضيح لطبيعة الأهداف التي استهدفها.

وسبق أن ذكرت "القناة 12" العبرية أن "صاروخاً مضاداً للدبابات أطلق من لبنان وأصاب منزلاً في المنطقة المطلة على الحدود اللبنانية، من دون مزيد من التفاصيل.