زيادة 50 % على أجور النقل في طرطوس

تاريخ النشر: 22.08.2021 | 14:18 دمشق

إسطنبول - متابعات

أصدر المكتب التنفيذي في مجلس محافظة طرطوس التابع لحكومة النظام، قراراً يقضي بزيادة أجور النقل داخل وخارج المحافظة بنسبة 50%.

وبحسب ما نشرت صحيفة "الوطن" الموالية، اليوم الأحد، فإن أجور النقل ارتفعت داخل محافظة طرطوس بين 11 و 16 ليرة سورية للكيلو متر الواحد.

وأضافت أن أجور النقل ارتفعت أيضاً بين طرطوس وباقي المحافظات بين 20 و25 ليرة في "البولمانات" درجة رجال الأعمال على كل كيلومتر واحد، و22 ليرة لـ"البولمانات" العادية سعة 45 راكباً.

وأوضحت أنه يضاف إلى هذه التعرفة 20% للرحلات المتجهة إلى المناطق الشرقية مثل دير الزور والحسكة، وهذه الأرقام تصل نسبة الزيادة فيها إلى نحو 100% مقارنة بما كانت عليه قبل بضعة أشهر عندما كانت أجرة الكيلومتر الواحد محددة بـ8 ليرات فقط بالنسبة لـ"الميكروباصات".

 

وقال عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية وحماية المستهلك والمحروقات بيان عثمان إنّ هذه الزيادة جاءت بناء على كتاب جديد صادر عن الوزارة وفق النفقات التي يتكبدها السائقون.

وبيّن أن السائقين طالبوا عبر نقابتهم بإعادة النظر بالقرارات السابقة بحجة أنها لا تنصفهم وتجعلهم يتوقفون عن العمل حتى لا تتراكم الخسائر عليهم، مؤكداً ضرورة تقيد السائقين بهذه الأسعار وعدم تقاضي أي مبالغ إضافية عليها مطالباً عناصر الشرطة والرقابة بأخذ دورهما وإنزال أشد العقوبات بالمخالفين وعدم التساهل معهم أبداً.

وأفاد رئيس نقابة النقل البري وائل حسين أن أجرة "السرفيس" ضمن مدينة طرطوس أصبحت 200 ليرة بدلاً من 150 ليرة سورية ومن المدينة إلى القرى القريبة منها مثل: الشيخ سعد أصبحت 200 ليرة وإلى البلاطة 250 ليرة، ومن طرطوس إلى صافيتا أصبحت 475 ليرة بدل 300 ليرة، ومن طرطوس إلى الدريكيش أصبحت 525 ليرة لمن يسلك الأوتستراد الجديد، و675 ليرة لمن يسلك الطريق القديم بدل 350 ليرة سورية.

وأضاف أن تعرفة المواصلات من طرطوس إلى بانياس أصبحت 625 ليرة سورية بدلاً من 350 ليرة، ومن طرطوس إلى القدموس أصبحت 1150 ليرة بدل 750 ليرة، ومن طرطوس إلى الشيخ بدر أصبحت 650 ليرة بدل 450 ليرة سورية.

وكان المكتب التنفيذي في محافظة اللاذقية أعلن عن رفع أجور وسائط النقل العاملة على المازوت في المحافظة، حيث حدد التعرفة الجديدة حددت بـ16 ليرة سورية للكيلومتر الواحد لـ"السرافيس" البالغ عدد ركابها 9 - 14 راكباً، أما الباصات بسعة 25 راكباً فقد حددت التعرفة للكيلومتر الواحد بـ16.5 ليرة سورية.

وبالنسبة للباصات التي عدد ركابها 15- 24 غير مكيفة، أصبحت تعرفة الكيلومتر 15 ليرة سورية، في حين تم تحديد تعرفة الكيلومتر للباص شبه البولمان المكيف 25 راكبا بـ17 ليرة سورية، وذلك وفقاً لتصريحات علي اليوسف.

يشار إلى أنّ المكتب التنفيذي التابع للنظام بدمشق أصدر قراراً، في تموز الماضي، قضى بتعديل تعرفة الركوب لخطوط النقل الداخلي العاملة على المازوت حيث أصبحت تعرفة الركوب للخطوط القصيرة لغاية 10 كم للباصات والميكروباصات 100 ليرة سورية للراكب الواحد، وسعر تذكرة الركوب للخطوط الطويلة (أكثر من 10 كم) 130 ليرة سورية للراكب الواحد، وذلك بعد يوم من رفع حكومة النظام الأسد سعر مادتي المازوت إلى أكثر من الضعفين.

وتأتي هذه القرارات وسط معاناة الأهالي في مناطق سيطرة النظام من سوء الأوضاع المعيشية من جراء ارتفاع الأسعار بشكل مستمر واستغلال التجار وانهيار قيمة الليرة السورية، وتدني الرواتب سواء في القطاع العام أو الخاص وعدم توافقها مع الأسعار، فضلاً عن غياب الرقابة وفشل حكومة النظام في ضبط الوضع الاقتصادي المنهار.