icon
التغطية الحية

روسيا تكشف تفاصيل استهداف إسرائيل لمطار دمشق.. ما حصيلة الهجوم؟

2023.01.03 | 06:21 دمشق

صورة تعبيرية لطائرة تابعة لشركة "السورية للطيران" تقف في مطار دمشق الدولي - Globallookpress
صورة تعبيرية لطائرة تابعة لشركة "السورية للطيران" تقف في مطار دمشق الدولي - Globallookpress
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف نائب رئيس "المركز الروسي للمصالحة في سوريا"، اللواء أوليغ إيغوروف، مقتل 6 عناصر من قوات النظام وإصابة 3 آخرين، من جراء الهجوم الإسرائيلي الأخير على مطار دمشق الدولي.

وقال إيغوروف إن أربع طائرات "إف-16" إسرائيلية هاجمت في 2 كانون الثاني من الساعة 02:00 إلى 02:06 أهدافاً عسكرية في مطار دمشق الدولي ومحيطه من فوق الجولان المحتل دون دخول الأجواء السورية، مما تسبب بمقتل 6 عسكريين وإصابة 3 آخرين.

القصف الإسرائيلي على مطار دمشق

وتعرض مطار دمشق الدولي، ليل الأحد - الإثنين، لضربات إسرائيلية ألحقت أَضراراً به ما أدى إلى خروجه عن الخدمة.

وكانت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" نقلت عن مصدر عسكري قوله إنه في "نحو الساعة 2:00 من فجر اليوم (الإثنين) نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه شمال شرقي بحيرة طبرية مستهدفاً مطار دمشق الدولي ومحيطه".

وأضافت أن القصف الإسرائيلي أدى إلى مقتل عنصرين من قوات النظام السوري وإصابة اثنين آخرين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية، وخروج مطار دمشق الدولي عن الخدمة.

ماذا استهدف القصف؟

واستهدفت الغارات التي شنتها إسرائيل، شحنتي أسلحة لميليشيا "الحرس الثوري الإيراني" كانت قد وصلت إلى مطار دمشق الدولي قبل ساعات من القصف.

وأغارت إسرائيل على مستودعات تخزين مؤقت في محيط مهابط الطيران داخل مطار دمشق، كان النظام قد أفرغ شحنات الأسلحة فيها، وفق ما نقل موقع "صوت العاصمة" المحلي، عن مصادر خاصة لم يسمها.

وطال القصف مستودعات أخرى في منطقة الغزلانية الملاصقة للمطار، كانت الميليشيات الإيرانية قد نقلت جزءاً من شحنة الأسلحة إليها بعد تفريغها من الطائرات.

ووصلت شحنات الأسلحة إلى مطار دمشق، عن طريق طائرتين تتبع إحداهما لخطوط "ماهان إير" والأخرى لخطوط "معراج"،  ظهر الأحد، في رحلتين قادمتين من مشهد وطهران في إيران، كان من المفترض أن تكونا لنقل ركاب، لكنهما حطتا وأقلعتا من دون نقل أي ركاب.