icon
التغطية الحية

صور الأقمار الصناعية تظهر الغارات الإسرائيلية الأخيرة على مطار دمشق

2023.01.02 | 18:57 دمشق

طائرة تابعة لشركة أجنحة الشام (AFP)
طائرة تابعة لشركة أجنحة الشام (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت حسابات على تويتر صوراً من الأقمار الصناعية تظهر حجم الأضرار التي لحقت بمدرجات مطار دمشق الدولي جراء تعرضه ليل الأحد - الإثنين، لضربات إسرائيلية أدت إلى خروجه عن الخدمة، إضافة إلى سقوط قتلى وجرحى من قوات النظام السوري.

وأظهرت صور القمر الصناعي Sentinel-2 تعرض المدرجين في مطار دمشق الدولي إلى أضرار من الغارة الجوية الإسرائيلية الليلة الماضية بناء على أحدث الصور للمنطقة المستهدفة.

قصف إسرائيلي جديد على مطار دمشق

وتعرض مطار دمشق الدولي، ليل الأحد - الإثنين، لضربات إسرائيلية ألحقت أَضراراً فيه ما أدى إلى خروجه عن الخدمة، وسقوط قتلى وجرحى من قوات النظام السوري.

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" عن مصدر عسكري قوله إنه "نحو الساعة 2:00 من فجر هذا اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه شمال شرقي بحيرة طبريا مستهدفاً مطار دمشق الدولي ومحيطه".

وأضافت أن القصف الإسرائيلي أدى إلى مقتل عنصرين من قوات النظام السوري وإصابة اثنين آخرين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية، وخروج مطار دمشق الدولي عن الخدمة.

هدف الغارات

واستهدفت الغارات التي شنتها إسرائيل، شحنتي أسلحة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني كانت قد وصلت إلى مطار دمشق الدولي قبل ساعات من القصف.

وأغارت إسرائيل على مستودعات تخزين مؤقت في محيط مهابط الطيران داخل مطار دمشق، كان النظام قد أفرغ شحنات الأسلحة فيها، وفق ما نقل موقع "صوت العاصمة" المحلي، عن مصادر خاصة لم يسمها.

وطال القصف مستودعات أخرى في منطقة الغزلانية الملاصقة للمطار، كانت الميليشيات الإيرانية قد نقلت جزءاً من شحنة الأسلحة إليها بعد تفريغها من الطائرات.

ووصلت شحنات الأسلحة إلى مطار دمشق، عن طريق طائرتين تتبع إحداهما لخطوط "ماهان إير" والأخرى لخطوط "معراج"، وصلتا إلى مطار دمشق ظهر أمس الأحد، في رحلتين قادمتين من مشهد وطهران في إيران، كان من المفترض أن تكون لنقل ركاب، لكنها حطت وأقلعت من دون أن تقل أي ركاب.