icon
التغطية الحية

روسيا تعلن مشاركتها باجتماع للدول الضامنة لـ أستانا بشأن سوريا في أنطاليا

2022.02.21 | 13:02 دمشق

أستانا
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت روسيا عن نيتها المشاركة باجتماع ثلاثي للدول الضامنة لأستانا (تركيا – روسيا – إيران) بشأن سوريا في مدينة أنطاليا التركية في 11 – 13 آذار المقبل.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف قوله إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيلتقي بوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في أنطاليا، كما سيشارك في اجتماع ثلاثي للدول الضامنة لعملية أستانا (روسيا وإيران وتركيا) بشأن سوريا.

وأشار بوغدانوف إلى أن روسيا وتركيا تجريان أيضاً حواراً عسكرياً وأضاف نائب الوزير "قيادتنا في قاعدة حميميم لديها اتصالات متقدمة جدا وفعالة مع الجيش التركي".

 

 

وفي وقت سابق ، قال مصدر في وزارة الخارجية التركية إن لافروف أكد في اتصال هاتفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو مشاركته في المنتدى الدبلوماسي الذي سيعقد في أنطاليا يومي 11 و 13 مارس وكذلك في الاجتماع الخاص بسوريا.

كما اعتبر بوغدانوف أن "صيغة أستانا" تبقى الأكثر فاعلية في التسوية السورية، حيث تواصل موسكو التفاعل مع الشركاء الأتراك والإيرانيين بهذا الموضوع.

وسبق أن اختتمت، نهاية العام الفائت أعمال الجولة الـ 17 من مؤتمر أستانا حول سوريا الذي أقيم في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بحضور وفدي المعارضة السورية ونظام الأسد، وممثلي الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران، وبدأت أولى جلسات "أستانا" في 23 من كانون الثاني من العام 2017، في العاصمة الكازاخية، من أجل إيجاد حل للملف السوري.

وأصدر المشاركون في الجولة الأخيرة بياناً ختامياً أكّدوا فيه على "استقلالية ووحدة وسيادة الأراضي السورية، وضرورة العمل المشترك لمحاربة (الإرهاب) وجميع أشكال الانفصال، إضافة إلى الدور المهم للجنة الدستورية في جنيف".