icon
التغطية الحية

الخارجية الروسية: اجتماع لدول مسار "أستانا" في الربيع المقبل

2022.01.27 | 23:14 دمشق

syrghy_fyrshynyn.jpg
سيرغي فيرشينين (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، عن عقد قمّة تجمع دول مسار "أستانا"، روسيا وتركيا وإيران، في الربيع المقبل.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن فيرشينين قوله إن "الاستعدادات لقمّة روسية تركيّة إيرانية، المشاركة في محادثات أستانا، لا تزال على جدول الأعمال".

وأضاف أن "العمل الفعال في صيغة (أستانا)، الذي بدأته روسيا وإيران وتركيا، وانضم إليها عدد من المشاركين الإقليميين الآخرين، ما يزال على جدول الأعمال أيضاً" وفق قوله.

ولفت إلى أن "الاجتماع المقبل حول سوريا بصيغة أستانا مقرر خلال الربيع القادم".

وعقدت في كانون الثاني الماضي الجولة الـ17 من مفاوضات "أستانا" حول سوريا في العاصمة الكازاخية "نور سلطان"، استغرقت يومين. وحضر الجولة وفود من تركيا وإيران وروسيا، إضافة لوفود المعارضة السورية والنظام السوري والأمم المتحدة.

وأصدر المشاركون في الجولة الأخيرة بياناً ختامياً أكّدوا فيه على "استقلالية ووحدة وسيادة الأراضي السورية، وضرورة العمل المشترك لمحاربة (الإرهاب) وجميع أشكال الانفصال، إضافة إلى الدور المهم للجنة الدستورية في جنيف".

وأضاف البيان أن التصعيد الأخير على محافظة إدلب كان له نصيب من المباحثات، و"اتفقت الأطراف على بذل جهود إضافية لتحسين الوضع الإنساني في المنطقة، مع ضرورة التهدئة بشكل كلي".