icon
التغطية الحية

وفد المعارضة من أستانا: للمرة الأولى نتوصل إلى نقطة حاسمة بخصوص ملف المعتقلين

2021.12.22 | 13:01 دمشق

thumbs_b_c_1d825c458e69cfe383cc230c21514451.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انطلقت، اليوم الأربعاء، الجولة الثانية من اجتماعات "أستانا 17" حول سوريا في العاصمة الكازخية نور سلطان، بمشاركة وفدي المعارضة السورية ونظام الأسد، وممثلي الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران.

وقالت موفدة تلفزيون سوريا، نقلاً عن وفد المعارضة، إن اللقاءات بين الوفود كانت إيجابية، مشيراً إلى أن هذه المرة الأولى التي تتوصل فيها الأطراف إلى نقطة حاسمة بخصوص ملف المعتقلين، من دون ذكر تفاصيل إضافية.

وأضاف أن الروس كانوا "حاسمين" فيما يخص ملف اللجنة الدستورية، مبيناً أن وفد المعارضة أعلم الروس "برفض وجود الميليشيات الإيرانية في سوريا".

وكانت نائبة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، خولة مطر، قد قالت في تصريح لتلفزيون سوريا خلال الجولة الأولى التي عُقدت أمس، إن ملف المعتقلين "أولوية لنا" في المحادثات الجارية.

وذكرت أن "عملية تبادل المعتقلين بين النظام والمعارضة تجري بعدد قليل، وفي كل مرة يتناقص العدد"، وهو ما وصفته "بالأمر الخطير"، مشيرة إلى أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، أوكل إليها مهمة إنهاء الملف أو العمل عليه.

ولم تبد "مطر" تفاؤلها حول إنهاء الملف، قائلة إنه يُعلّق في كل مرة ونشهد مماطلة من جميع الأطراف، "نحن بحاجة إلى العمل المكثف لمتابعة هذا الملف للضغط باتجاه إطلاق سراح المعتقلين، ونحن بحاجة لأرقام كبيرة".

وبدأت أولى جلسات "أستانا" في 23 من كانون الثاني من العام 2017، في العاصمة الكازخية، من أجل إيجاد حل للأوضاع في سوريا.