icon
التغطية الحية

أحمد طعمة: ليس لدينا موقف واضح من نهج "خطوة مقابل خطوة" مع النظام

2021.12.21 | 17:32 دمشق

20211221_2_51405664_71821117.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

صرح أحمد طعمة، رئيس وفد المعارضة السورية إلى محادثات أستانا، أنه ليس لديهم موقف واضح حتى الآن من نهج "خطوة مقابل خطوة" الذي بدأه المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن.

وأوضح طعمة في تصريح لوكالة الأناضول، أن محادثات "أستانة 17" حول سوريا، التي انطلقت، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بمشاركة ممثلي الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران، تناولت آخر المستجدات الميدانية الحاصلة في سوريا.

وأردف قائلاً: "في الوقت الحالي ليس لدينا موقف واضح من نهج "خطوة مقابل خطوة "، لأننا نحتاج إلى أن نعرف أولاً ما الذي يعنيه هذا النهج ومن سيتخذ الخطوات".

وأضاف: "هل سيأتي هذا النهج بحل سياسي؟ هل سيستفيد الشعب السوري من هذه الخطوات؟ إن كان النظام وحده من سيستفيد منه، فمن الطبيعي أننا سنعارضه".

وشدد على ضرورة وقف هجمات نظام الأسد ضد مناطق خفض التصعيد في محافظة إدلب، مبيناً أن النظام يتعمد جعل تلك المنطقة، منطقة اشتباكات.

ولفت إلى أن ضمان عودة السوريين إلى بلادهم وديارهم يكمن في إحلال الاستقرار للأجزاء الشمالية من البلاد.

وأشار إلى أنهم سيناقشون خلال الجلسات المقبلة لمحادثات "أستانا 17"، ملف المعتقلين، لافتاً إلى أن المعارضة السورية تولي اهتماماً خاصاً بهذا الملف.

وأكد أن النظام لا يريد تحقيق تقدم في هذا الملف، وأنه من واجب وفد المعارضة الدفاع عن المعتقلين، كما دعا المجتمع الدولي ألّا يظل صامتاً حيال هذا الملف.

وفي وقت سابق اليوم، انطلقت محادثات "أستانا 17" بشأن سوريا، في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بمشاركة ممثلي الدول الضامنة، "تركيا وروسيا وإيران"، بالإضافة إلى وفود نظام الأسد والمعارضة السورية والأمم المتحدة.