icon
التغطية الحية

روسيا تشارك النظام في قصف شمال غربي سوريا.. مقتل 15 مدنياً وإصابة العشرات

2023.10.06 | 07:06 دمشق

آخر تحديث: 27.10.2023 | 10:41 دمشق

الدفاع المدني السوري
الدفاع المدني السوري
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قتل 15 مدنياً وأصيب 81 آخرون بينهم أطفال ونساء من جراء هجمات ممنهجة شنتها قوات النظام السوري في تصعيد مستمر على مناطق شمال غربي سوريا لليوم الثالث على التوالي.

وفي حصيلة يوم الجمعة، قال الدفاع المدني، إن 15 شخصاً قتلوا وأصيب 81 آخرون بينهم 19 طفلاً و13 امرأة من جراء هجمات إرهابية ممنهجة شنتها قوات النظام بقذائف المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على أكثر من 15 مدينة وبلدة وقرية في ريفي إدلب وحلب، يوم الخميس استهدفت الأسواق والمدارس والمرافق العامة والعمال الإنسانيين في استمرار لسياسة الإرهاب الذي تمارسه على المدنيين ودفعهم للنزوح من قراهم وبلداتهم".

وأضاف الدفاع المدني: في حصيلة أولية لضحايا القصف الجوي والمدفعي والصاروخي المكثف والمستمر من قبل قوات النظام وروسيا على مدن وبلدات ريفي إدلب وحلب اليوم الجمعة 6 تشرين الأول بلغ العدد الكلي للقتلى والجرحى: ​ القتلى: 2 بينهم طفل، ​الجرحى: 19 بينهم 9 أطفال و 6 نساء.

وبلغت حصيلة يوم أمس الخميس 5 تشرين الأول: ​ القتلى 13 مدنياً بينهم 3 نساء وطفلان ​62 مدنياً بينهم 18 طفلاً و 13 امرأة.

هجمات صاروخية ومدفعية

وأضاف الدفاع المدني أن قوات النظام شنت هجمات صاروخية ومدفعية مكثفة استهدفت مدن وبلدات ريف إدلب، وتسببت هذه الهجمات بمقتل 6 مدنيين بينهم طفل وامرأتان، وإصابة 48 مدنياً، بينهم 12 طفلاً و 10 نساء.

إذ قتل طفل وأصيب 12 مدنياً بينهم طفلان وامرأتان، بالقصف الصاروخي لقوات النظام على الأحياء السكنية والسوق الشعبي لمدينة جسر الشغور غربي إدلب، وقتل مدنيان وأصيب 3 آخرون (طفلة وشابان)، بقصف مماثل استهدف مدخل مدينة إدلب الشرقي، ومحطة للكهرباء على أطراف المدينة.

وقتلت امرأة، وأصيب 13 مدنياً بينهم 4 أطفال و3 نساء بالقصف على مدينة أريحا جنوبي إدلب، وقتل مدني في قرية الموزرة في الريف نفسه من جراء القصف الصاروخي على القرية، وقتلت امرأة أيضاً من جراء القصف على قرية منطف في ريف إدلب الجنوبي أيضاً.

في حين أصيب من جراء القصف 6 مدنيين بينهم طفل و3 نساء بجروح في مدينة سرمين، وطفل في قرية الحنبوشية غربي إدلب، وشابٌ في قرية الصحن في الريف نفسه، وأصيب رجل وابنه في قرية البارة ومدني آخر في قرية مجدليا، وامرأة في قرية دير سنبل و5 مدنيين بينهم 3 أطفال وامرأة في قرية النيرب، ورجل في مدينة بنش، ورجل آخر في مخيم على أطراف مدينة إدلب، واستهدف القصف أيضاً قرى وبلدات احسم وكفرلاتة وشنان وفركيا ومعرطبعي ومعارة النعسان ومصيبين ومعربليت وأوبين ومحمبل وآفس من دون ورود بلاغات لفرقنا عن إصابات.

وجددت قوات النظام من قصفها بالقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ ليطول أطراف أحياء مدينة إدلب السكنية وعدداً من القرى التي كانت استهدفتها عصر اليوم لتزيد من أعداد الضحايا وتوقع أكبر قدر ممكن من الإصابات.

وقتل 3 مدنيين، وأصيب 15 آخرون بينهم 6 أطفال وامرأتان بجروح بعضها خطرة، من جراء قصف صاروخي لقوات النظام استهدف مدينة دارة عزة غربي حلب.

وطال القصف عدداً من المرافق الحيوية والعامة حيث تضرر مركز الدفاع المدني السوري في مدينة أريحا جنوبي إدلب وتضررت فيه سيارة الإسعاف وسيارة نقل المرضى وملحق الإطفاء في المركز، كما استهدف القصف 4 مدارس في ريف إدلب (مدرسة حسين الحاج عبود والمدرسة الريفية في مدينة سرمين، ومدرسة نجيب الدقس في قرية البارة، ومدرسة ابن خلدون في مدينة بنش) ومخيم صباح قطيع العشوائي للمهجرين ومرفقاً للكهرباء على أطراف مدينة إدلب.

وارتكبت قوات النظام بعد منتصف الليلة الماضية مجزرة باستهدافها بقصفٍ صاروخي، منزلاً على أطراف بلد كفرنوران في ريف حلب الغربي تقطنه عائلة من النازحين من قرية عين جارة في الريف نفسه ما أدى لمقتل 5 من أفراد العائلة (امرأة مسنة مقعدة وابنيها وابنتيها) وإصابة شقيقتهم، بعد منتصف الليل.

نزوح للأهالي

وشهدت عدة قرى في ريف إدلب حركة نزوح للأهالي بسبب التصعيد الأخير على المنطقة، في ظل أزمة إنسانية غير مسبوقة مع دخول فصل الشتاء ليضاعف معاناة المدنيين ومأساتهم المستمرة منذ 12 عاماً، بحسب الدفاع المدني.

وأكّد الدفاع في تقريره على أن التصعيد والهجمات الإرهابية على شمال غربي سوريا يهدد استقرار المدنيين في وقت باتت فيه المنطقة الملاذ الأخير لآلاف العائلات التي هجرتها قوات النظام وروسيا ويعيشون أزمة إنسانية حادة.

وشدد كذلك على أن هذا التصعيد ينذر بكارثة إنسانية حقيقية، في وقت ما زالت آثار كارثة الزلزال تؤثر بشكل كبير على السكان وتعمق جراح الحرب المستمرة عليهم منذ 12 عاماً.

06.10.2023 | 22:14
الدفاع المدني: 7 مدنيين حصيلة القصف على إدلب وريف حلب

أعلن الدفاع المدني السوري أن حصيلة القصف على مدن وبلدات إدلب وريف حلب بلغت اليوم الجمعة حتى الآن 7 قتلى و52 مصابا بينهم أطفال ونساء.

06.10.2023 | 21:58
الدفاع المدني: مقتل 4 مدنيين وإصابة 16 آخرين بالقصف على مدينة إدلب

أعلن الدفاع المدني مقتل 4 مدنيين بينهم فتىً وامرأة، وإصابة 12 مدنياً بينهم 6 أطفال وامرأة بجروح في حصيلة غير نهائية، لقصف صاروخي من قبل قوات النظام استهدف الأحياء السكنية وسط مدينة إدلب، مساء اليوم.

وأوضح الدفاع المدني أن فرقه أسعفت عدداً من المصابين وانتشلت جثامين عدد من القتلى، وتفقدت الأماكن المستهدفة، وأخلت مدنيين منها.

06.10.2023 | 21:06
تجدد القصف الصاروخي على مدن بأرياف إدلب وحلب

جددت قوات النظام السوري قصفها الصاروخي على مدن وبلدات في ريف حلب الغربي وشمالي إدلب.
وأفاد مراسل تلفزيون سوريا بأن القصف الصاروخي طال كلاً من مدينة دارة عزة غربي حلب، وأطراف بلدة ترمانين شمالي إدلب.

06.10.2023 | 20:27
ضحايا مدنيون بتجدد القصف على مدينة إدلب

قتل عدد من المدنيين وأصيب آخرون مساء اليوم بتجدد القصف المدفعي والصاروخي من قبل قوات النظام على مدينة إدلب شمالي سوريا.

وأفاد مراسل تلفزيون سوريا بأن القصف استهدف حي الضبيط وسط مدينة إدلب.

06.10.2023 | 19:15
الجامعة العربية" تتجاهل المجازر في إدلب وتتبنى رواية النظام

دانت "جامعة الدول العربية" بشدة الهجوم الذي وصفته بـ"الإرهابي المشين" الذي استهدف الكلية الحربية في حمص، معتبرة هذا الهجوم "انتهاكا سافرا لاستقرار سوريا".

وأعربت الأمانة العامة للجامعة العربية عن خالص تعازيها ومواساتها لأسر القتلى، متمنية الشفاء العاجل للمصابين؛ مؤكدةً على ضرورة مواصلة كافة الجهود الهادفة إلى القضاء على "الإرهاب" بكافة أشكاله.

ولم يتطرق بيان "جامعة الدول العربية" إلى الحملة الانتقامية التي تشنها قوات الأسد وروسيا على محافظتي إدلب وحلب منذ يوم أمس الخميس إلى الآن، والتي خلفت وفق الدفاع المدني السوري 16 قتيلاً بينهم نساء وأطفال ونحو 100 مصاب آخرين.

06.10.2023 | 19:09
الأمم المتحدة تناشد جميع الأطراف حماية المدنيين شمالي سوريا

ناشدت الأمم المتحدة كافة الأطراف حماية المدنيين أثناء العمليات العسكرية في شمال سوريا.

وأوضحت بأن الهجمات المستمرة شمال سوريا تثير القلق وتؤكد أن الأزمة لا تزال تدمر المدنيين والبنى التحتية

06.10.2023 | 18:56
لكثافة القصف.. حكومة "الإنقاذ" تعلّق الدوام المدرسي وتؤجل الامتحانات الجامعية

علّقت حكومة "الإنقاذ" في شمال غربي سوريا، يوم الجمعة، الدوام المدرسي وأجّلت الامتحانات الجامعية في مناطق سيطرتها، وذلك بسبب حملة القصف المكثّفة التي يشنها النظام السوري على المنطقة.

ونشرت الحكومة "تعميماً" جاء فيه: "نظراً لاستمرار القصف من قبل قوات النظام المجرم يُعلق الدوام يومي السبت والأحد في المدارس العامة والخاصة في المناطق المحررة".

كذلك أجّلت الحكومة امتحانات الدورة التكميلية في جامعة إدلب وفرعها بالدانا إلى يوم السبت القادم 24 تشرين الأول، للسبب ذاته.

06.10.2023 | 18:28
طائرات النظام الحربية تقصف قريتين في ريفي حماة وإدلب

شنت طائرات النظام الحربية غارتين جويتين استهدفتا قريتين إحداهما في ريف إدلب والأخرى بريف حماة.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إن غارة طالت قرية الحوز غربي إدلب، وأخرى استهدفت قرية السرمانية غربي حماة، من دون الإشارة إلى وقوع إصابات.

06.10.2023 | 16:07
قوات النظام تستهدف بالأسلحة المحرمة دولياً جسر الشغور

قال مراسلنا إن قوات النظام استهدفت بصواريخ محملة بذخائر حارقة ومحرمة دوليا، الأحياء السكنية في مدينة جسر الشغور.

كما قصفت الطائرات الحربية الروسية بلدة بداما بريف جسر الشغور. 

06.10.2023 | 14:08
المبعوث الأوروبي الخاص بسوريا: نجدد دعمنا لوقف كامل لإطلاق النار في سوريا

قال المبعوث الأوروبي الخاص بسوريا: "​نشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد الأخير للعنف في سوريا والعدد الهائل للضحايا المدنيين​ نجدد دعمنا لوقف كامل لإطلاق النار في جميع أنحاء سوريا".

06.10.2023 | 12:35
قصف مدفعي مركز وعنيف يستهدف وسط وأطراف إدلب

قال مراسل تلفزيون سوريا، إن قصفا مركزا وعنيفا من قبل قوات النظام استهدف وسط وأطراف مدينة إدلب.

وأدى القصف والغارات الروسية لوقوع قتلى وجرحى بين المدنيين، وإلى تعليق صلاة الجمعة في إدلب وريف حلب الغربي.

06.10.2023 | 12:24
المبعوثة الفرنسية إلى سوريا: هناك ضرورة ملحة لوقف إطلاق النار على مستوى البلاد

شددت المبعوثة الفرنسية إلى سوريا بريجيت كرني، على ضرورة ملحة لوقف إطلاق نار، تحترمه جميع الأطراف وإجراء مفاوضات جدية وفقا للقرار 2254 تحت مظلة الأمم المتحدة.

وأضافت كرني أن الحل في سوريا لا يكون عبر  تصعيد المواجهة العسكرية التي تؤدي إلى أضرار غير مقبولة للبنية التحتية وخسائر في أرواح المدنيين.

 

06.10.2023 | 12:09
الائتلاف الوطني السوري: نطالب المجتمع الدولي بالعمل بشكل فعال لوقف جرائم النظام

طالب الائتلاف الوطني السوري" المجتمع الدولي بالعمل بشكل فعال لوقف استمرار نظام الأسد بجرائمه بحق الشعب السوري والعمل على منع أي جهة كانت من دعمه في حربه المستمرة على السوريين".

وقال في بيان الجمعة، "إن استهداف قوات الأسد منذ أمس للمناطق السكنية في أكثر من 25 مدينة وبلدة بالقصف العشوائي في كل من ريفي حلب وإدلب؛ الذي أودى بعشرات المدنيين العزل بين شهيد وجريح، من بينهم خمسة من عائلة واحدة، في قصف على منزل سكني قرب بلدة كفر نوران بريف حلب الغربي؛ هو جريمة حرب جديدة تضاف إلى سجل طويل يستدعي موقفاً دولياً حاسماً تجاه النظام وجرائمه".

 

06.10.2023 | 12:03
جرحى مدنيون إثر غارة روسية استهدفت مزرعة لتربية الدواجن غربي إدلب

أعلن الدفاع المدني السوري عن قوع إصابات بين المدنيين، إثر غارة روسية استهدفت مزرعة لتربية الدواجن في قرية الشخيب غربي إدلب. 

وقال الدفاع المدني على منصة إكس "إصابة طفلة 13 عاماً وفتاة 25 عاماً، بجروح ورضوض جراء غارة جوية روسية استهدفت مزرعة لتربية الدواجن في قرية الشخيب بالقرب من بلدة الزعينية غربي إدلب، اليوم الجمعة 6 تشرين الأول، فرقنا أسعفت المصابتين وأجلت المدنيين من المكان المستهدف وتفقدت المكان وتأكدت من عدم وجود إصابات أخرى". 

06.10.2023 | 12:00
مقتل طفل إثر غارة روسية على ريف إدلب

قتل طفل متأثرا بإصابته إثر غارة شنها الطيران الحربي الروسي، استهدفت قرية جفتلك حاج حمود بريف إدلب الغربي، اليوم الجمعة، وفق مراسل تلفزيون سوريا. 

 

 

06.10.2023 | 11:15
البمعوث الألماني إلى سوريا يعرب عن قلقه بسبب تصاعد "العنف" في سوريا

أعرب المبعوث الألماني إلى سوريا ستيفن شنيك عن قلقه من جراء تصاعد العنف جميع أنحاء سوريا على حد تعبيره. مشيرا إلى أنه يشارك المبعوث الأممي غير بيدرسن قلقه.

وأضاف في منشور على منصة إكس، الجمعة، "يتوجب على أطراف النزاع حماية المدنيين! إن أحداث الساعات الماضية تسلط الضوء على الحاجة الماسة للتقدم بحل سياسي".

06.10.2023 | 11:03
بوتين يتعهد بمواصلة "مكافحة الإرهاب" إلى جانب النظام السوري

تهعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمواصلة ما سماه "مكافحة جميع أشكال الإرهاب" إلى جانب النظام السوري بعد الهجوم المثير للجدل على الكلية الحربية في حمص.

 

06.10.2023 | 11:02
المبعوث الأممي غير بيدرسن: "أشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف في سوريا

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون إن "المشاهد المروعة التي حصلت يوم الخميس في سوريا تظهر أن الوضع الراهن في البلد الذي مزقته الحرب غير قابل للاستمرار، محذراً من أن الوضع الأمني قد يزداد سوءاً".

وأضاف بيدرسون في بيان صدر في جنيف بوقت متأخر أمس الخميس: "أشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف في سوريا اليوم"، بحسب وكالة "فرانس برس".

وأضاف: "أشعر بأسف شديد للخسائر في الأرواح من جميع الأطراف وأناشد جميع الأطراف بشكل عاجل ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

06.10.2023 | 11:01
إصابة 3 أطفال من عائلة واحدة إثر الغارات الروسية على ريف إدلب

أعلن الدفاع المدني إصابة 3 أطفال من عائلة واحدة بينهم حالة خطرة جراء الغارات الروسية التي استهدفت قرية جفتلك حاج حمود.

 

06.10.2023 | 10:13
غارات جوية روسية تستهدف قرى في ريف جسر الشغور وسهل الغاب

استهدفت غارات جوية روسية عدة قرى في ريف جسر الشغور غربي إدلب، من بينها جفتلك حاج حمود والزعينية والشخيب، صباح اليوم الجمعة.

كما تعرضت صباح اليوم بلدة بداما في ريف إدلب الغربي لقصف مدفعي مصدره قوات النظام السوري.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إن روسيا شنت 3 غارات استهدفت أطراف بلدة القرقور في سهل الغاب غربي حماة. وأفاد بسقوط جرحى مدنيين بقصف من طائرة حربية روسية استهدف قرية جفتلك حاج حمود بريف جسر الشغور.