روسيا تدعو لجلسة طارئة في مجلس الأمن لمناقشة نتائج قمة طهران

تاريخ النشر: 10.09.2018 | 23:09 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أفادت مصادر دبلوماسية بأن مجلس الأمن الدولي سيعقد يوم غد الثلاثاء جلسة مشاورات طارئة بناء على طلب روسي لمناقشة النتائج التي تم التوصل إليها في قمة طهران الثلاثية بين رؤساء كل من روسيا وتركيا وإيران.

وأضافت المصادر بأن الجلسة ستشهد تقديم إفادة من قبل مسؤول كبير بالأمانة العامة للأمم المتحدة لم تحدده، حول تطورات الوضع في إدلب.

من جانبها لم يصدر تأكيد رسمي من البعثة الأميركية الدائمة في مجلس الأمن بشأن انعقاد الجلسة، حيث تتولى الولايات المتحدة الرئاسة الدورية لأعمال المجلس هذا الشهر.

وكان قمة طهران الثلاثية التي حضرها كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني قد عقدت يوم الجمعة الماضي بهدف مناقشة الملف السوري كونهم الدول الضامنة لمسار أستانا، خاصة في ظل التطورات الأخيرة فيما يخص ملف محافظة إدلب والتي تهدد روسيا باقتحامها عسكرياً بحجة وجود تنظيمات إرهابية، بينما تعتبر أنقرة هذا الهجوم تهديداً لأمنها القومي، وسيتسبب بكارثة إنسانية.

ورغم أن محافظة إدلب تعتبر من آخر ما تبقى من مناطق خفض التوتر التي تم الاتفاق عليها خلال مؤتمر أستانا، إلا أنها تتعرض من أكثر من أسبوع لغارات جوية روسية وقصف بالبراميل المتفجرة من قبل قوات النظام مما أدى لسقوط عشرات الضحايا المدنيين.

مقالات مقترحة
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا
"كورونا" يفتك بصحفيي الهند.. وفيات بالعشرات ونفوس مدمرة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا