icon
التغطية الحية

رفع القسط الشهري للمكتتبين على السكن الشبابي في سوريا

2022.09.18 | 14:59 دمشق

السكن الشبابي في ضاحية قدسيا بريف دمشق (فيس بوك)
السكن الشبابي في ضاحية قدسيا بريف دمشق (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "المؤسسة العامة للإسكان" التابعة للنظام في سوريا، اليوم الإثنين، رفع قيمة القسط الشهري للمكتتبين على مشروع السكن الشبابي من 8 آلاف ليرة إلى 25 ألف ليرة سورية.

وأشارت المؤسسة إلى أن التعديل الجديد في رفع القسط الشهري، شمل جميع الفئات للمشاريع الجاري تنفيذها وللمخصِّصين الذين لم يبرموا عقود مساكنهم مع المؤسسة, مضيفةً أن تنفيذ التعديل سيبدأ اعتباراً من بداية الشهر المقبل.

إعلان رفع الأقساط الشهرية للسكن الشبابي في سوريا
قرار برفع القسط الشهري للمكتتبين على السكن الشبابي في سوريا

رفع سعر الإسمنت ضاعف أسعار البناء

في حزيران الماضي، قال الخبير الاقتصادي محمد الجلالي لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام، إنّ ارتفاع سعر الإسمنت أدى إلى تضاعف أسعار البناء، حيث لا تقل كلفة بناء المتر المكعب عن مليون ليرة على الهيكل في حال تمت إضافة تكاليف البنى التحتية.

وأوضح أن الكلفة بعد رفع سعر الإسمنت مؤخراً ازدادت، لكنها لم تبلغ النسبة التي ارتفعت فيها الأسعار، في حين وصلت أسعار العقارات في العاصمة إلى عدة مليارات بحسب مكان العقار.

35 مليون ليرة سعر شقة بمساحة 60 مترا مربعا في المساكن الشبابية

وفي شباط الماضي، حدّدت "المؤسسة العامة للإسكان" سعر المتر الواحد للمساكن الشبابية والادخار في سوريا، معلنة إلغاء استكتاب المتأخرين عن دفع أقساطهم الشهرية وإعادة أموالهم، بعد خصم 10% كنفقات إدارية.

وقالت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، إن مؤسسة الإسكان حددت القيمة الوسطية للمتر المربع الطابقي للمساكن الشبابية والادخار بـ596 ألفاً و385 ليرة سورية بعد تحميل جزء من تكاليف الموقع العام على المساحات التجارية.

اقرأ أيضاً.. كم يبلغ سعر الشقة في المساكن الشبابية بسوريا؟

وطبّقت أيضاً مؤسسة الإسكان، مركز التكلفة على جميع المساكن في المناطق المختلفة كمشروع واحد. فتكون كلفة الشقة 60 متراً بإكساء 70 في المئة 35.783 مليون ليرة والشقة 90 متراً يبلغ سعرها 53.684 مليون ليرة.

ويعاني الأهالي في مناطق سيطرة النظام من ارتفاع الأسعار وضعف القدرة الشرائية وزاد الأمر سوءاً مع ارتفاع سعر المازوت والخبز إلى أكثر من الضعف في ظل انهيار الليرة السورية وتلاشي قيمتها الشرائية مع تدنّي الرواتب في القطاعين العام والخاص.