icon
التغطية الحية

رغم تلفها بسرعة.. أسعار البطاريات تبدأ من 700 ألف ليرة في سوريا

2022.09.05 | 12:16 دمشق

4
أسعار البطاريات في سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اشتكى كثير من سكان مناطق سيطرة النظام السوري، من فوضى مبيع البطاريات وألواح الطاقة الشمسية بما يخص فروق الأسعار وغياب الكفالات وسرعة تلفها الكبيرة.

وذكرت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، اليوم الإثنين، نقلاً عن أحد العاملين في تركيب منظومات الطاقة البديلة، أن 30 بالمئة من المدخرات (البطاريات) المعروضة في السوق تتلف بعد استخدامها بـأشهر بسيطة.

كم بلغت أسعار البطاريات في سوريا؟

وأشار إلى أن 90 بالمئة من البطاريات التي يتم استخدامها في منظومات الطاقات البديلة هي هندية الصنع و10 بالمئة تباع تحت مسميات مختلفة (كوري- مغربي – تونسي وغيره) لكن في المحصلة صينية.

وبخصوص الأسعار بيّن أن هناك تفاوتاً كبيراً في الأسعار يعود لاستطاعة البطارية ومصدر صنعها ومثال على ذلك البطارية من استطاعة 200 أمبير (الوطنية) صناعة محلية تباع بحدود 700 ألف ليرة سورية في حين الاستطاعة نفسها من صناعة هندية يصل سعرها للضعف 1.4 مليون ليرة ويصل سعر بطاريات ( الليثيوم) لحدود 9 ملايين ليرة.

وعن تلف البطاريات بسبب حالات سوء الاستخدام قدّر أنها بحدود 10 بالمئة لكنه في مبيع اللواقط الشمسية (الألواح) اعتبر أن نسبة التلاعب وحجم المهرب (الداخل بطرق غير شرعية) أكبر بكثير من البطاريات وبناء عليه يختلف سعر مبيع اللوح من منطقة إلى أخرى.

من جانبه أوضح رئيس جمعية حماية المستهلك عبد العزيز المعقالي أن هناك الكثير من الشكاوى ترد للجمعية حول حالة الغش التي يتعرض لها المستهلكون عند شرائهم مكونات الطاقات البديلة وأن هناك حالة فوضى في السوق وعدم التقيد بأي تعليمات حول الالتزام بصحة مبيع البطاريات والألواح الشمسية.

أسباب تلف البطاريات

وكان مركز بحوث الطاقة قد بيّن أن هناك الكثير من المدخرات و(ألواح الطاقة) المعروضة في السوق مجهولة المواصفات وأدخلت للبلد من دون علم مركز بحوث الطاقة.

وأشارت إلى أن هذا بخلاف الآلية المتفق عليها مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لجهة عدم منح أي إجازة استيراد لمكونات الطاقات البديلة إلا بعد عرضها على مركز بحوث الطاقة لتحديد المواصفات الفنية المسموح بها لإدخال هذه المكونات.

 وأكّد المركز أن هذه اللواقط إما أنها تدخل بطرق غير شرعية أو من خلال إجازة استيراد لكنها لم تعرض على مركز بحوث الطاقة وفي المحصلة لا يمكن الحكم على هذه المكونات بأنها مغشوشة أو مخالفة أو ذات مواصفات جيدة لأن ذلك يحتاج إلى إجراء اختبارات.