icon
التغطية الحية

رغم برودة المنطقة.. توزيع 25% من مازوت التدفئة في القنيطرة فقط

2023.11.23 | 09:05 دمشق

آخر تحديث: 23.11.2023 | 10:39 دمشق

رغم برودة المنطقة.. توزيع 25% من مازوت التدفئة في القنيطرة فقط
مازوت التدفئة في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بلغت نسبة توزيع مازوت التدفئة بالسعر المدعوم في محافظة القنيطرة 25 بالمئة فقط، رغم برودة المحافظة ودخول شهر الشتاء وانخفاض درجات الحرارة في معظم المحافظات وخصوصاً الجنوبية منها والتي تقع تحت سيطرة النظام السوري.

وقال عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في القنيطرة فرج صقر، إن المحافظة مستمرة في توزيع مازوت التدفئة بالسعر المدعوم للدفعة الأولى والمحددة بـ50 ليتراً، موضحاً أن نسبة التوزيع بلغت 25 بالمئة فقط، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وأوضح صقر أن الكميات الموزعة من مازوت التدفئة على أرض المحافظة بلغت نحو 948 ألف ليتر، بينما الكميات الموزعة في تجمعات أبناء القنيطرة "النازحين" والقاطنين على أرض محافظة ريف دمشق 372.6 ألف ليتر حتى تاريخه.

وأضاف أن لجنة المحروقات الفرعية قررت تقسيم طلبات مازوت التدفئة الواردة للمحافظة مناصفة بين أرضي المحافظة والتجمعات ومن خلال توزيع 17 طلب مازوت شهرياً، وأقل طلب (الطلب 24 ألف ليتر) ويتم توزيعه على قرى ومناطق المحافظة ويشمل 480 عائلة.

كما يتم تعزيز طلبات مازوت التدفئة كل يوم جمعة بمعدل 3 طلبات يتم توزيعها على أرض المحافظة (1 طلب) وفي التجمعات (2 طلب)، مؤكداً أنه سيتم التركيز على التجمعات لأن عدد البطاقات أكثر.

50 ليتر لكل عائلة فقط

وأردف أن عدد العائلات التي ستحصل على كمية 50 ليتراً فقط ستكون بحدود ثمانية آلاف عائلة يومياً، وتكثيف عملية التوزيع لمازوت التدفئة في يوم الجمعة الذي يتم فيه توزيع 3 طلبات من المازوت حالياً.

ولفت عضو المكتب إلى أن الأولوية بتوزيع مازوت التدفئة للعائلات التي لم تحصل على مخصصاتها في الموسم الماضي، والتركيز سيكون على تجمعات القنيطرة بريف دمشق، علماً بأن عددها فيها نحو 52 ألف عائلة.

وأشار إلى أن لجنة المحروقات أصبحت جهة منفذة وليست صاحبة قرار في توزيع المحروقات ويتم اعتماد التوزيع من شركة محروقات حسب الارتباط لكل محطة.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري أزمة كبيرة في المحروقات وبالأخص مازوت التدفئة، حيث لم يحصل غالبية السكان على مازوت التدفئة رغم حلول فصل الشتاء، ومن المتوقع أن ينتهي التوزيع للمازوت المدعوم للسكان في مناطق النظام في شهر آذار المقبل مع حلول فصل الربيع.