icon
التغطية الحية

رغم انخفاض أسعار الفروج للنصف في سوريا.. لماذا لم تنخفض أسعار الشاورما؟

2023.05.20 | 18:15 دمشق

آخر تحديث: 21.05.2023 | 13:21 دمشق

رغم انخفاض أسعار الفروج للنصف في سوريا.. لماذا لم تنخفض أسعار الشاورما؟
رغم انخفاض أسعار الفروج للنصف في سوريا.. لماذا لم تنخفض أسعار الشاورما؟
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

لم تنخفض أسعار الشاورما والبروستد في مناطق سيطرة النظام السوري رغم انخفاض سعر الفروج الحي وأجزائه بنسبة 50 في المئة خلال الفترة الماضية، وهو ما برره عضو لجنة مربي الدواجن بالتكاليف الكثيرة للمطاعم.

ووصل سعر كيلو الفروج الحي إلى حدود 13 ألف ليرة، بعد أن وصل سعره منذ نحو 25 يوماً لحدود 22 ألفاً، لكن لم ينعكس هذا الانخفاض على أسعار الفروج المشوي والبروستد والشاورما والوجبات الجاهزة، حيث لا تزال أسعارها مرتفعة.

وأكد أحد أصحاب محال الفروج من الدرجة السياحية لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام أن سعر الفروج المشوي والبروستد وكيلو الشاورما انخفض بنسبة تتراوح بين 20 و25 بالمئة. فعلى سبيل المثال، كان سعر الفروج المشوي والبروستد يباع بسعر 80 ألف ليرة قبل انخفاض سعر الفروج الحي، أما اليوم فتتراوح أسعارهما بين 60 و65 ألف ليرة. أما سعر كيلو الشاورما، فوصل إلى حدود 100 ألف ليرة في الشهر الماضي والآن يباع بحدود 70 ألف ليرة.

لماذا لم تنخفض أسعار الشاورما؟

وأشار عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، إلى أنه ليس من المتوقع أن تنخفض أسعار الفروج المشوي والبروستد والشاورما بنفس نسبة انخفاض أسعار الفروج الحية وأجزائها، وبرر ذلك بالتكاليف الإضافية التي يتحملها أصحاب محال بيع الفروج مثل الضرائب والغاز وأجور العمال وغيرها من التكاليف الأخرى.

وقال حداد إن أسعار وجبات الفروج تختلف بين المحال ويتم تحديدها بناءً على التصنيف والدرجة الاقتصادية للمحل.

واستبعد حداد انخفاض أسعار الفروج الحي وأجزائه أكثر من السعر الحالي لأن ذلك سيكون "كارثة للمربي الذي يخسر اليوم"، حيث إن كلفة كيلو الفروج على المربي 15 ألف ليرة ويباع بسعر 13 ألف ليرة.

وطالب حداد بتوحيد سعر المازوت المباع للمداجن وبيعه بالسعر المدعوم في جميع المحافظات، مشددًا على ضرورة عدم وجود اختلاف في سعر المازوت بين المحافظات. واستنكر الاختلاف الحاصل في سعر بيع ليتر المازوت لمداجن ريف دمشق بسعر 5400 ليرة، بينما يباع لمداجن في محافظات أخرى بسعر مدعوم قدره 700 ليرة. وأشار إلى أن مخصصات المازوت الشهرية للمداجن حاليًا تعتبر متفاوتة بين المزارع.

وختم حداد حديثه بدعوة المعنيين في وزارة النفط لتوحيد سعر المازوت المباع للمداجن وتوفيره بالسعر المدعوم في جميع المحافظات، مؤكدًا على أهمية ذلك في ظل التكاليف المرتفعة التي يتحملها مربو الدواجن.