icon
التغطية الحية

رسمياً.. حماس تعلن تطبيع العلاقات مع النظام السوري

2022.09.15 | 14:31 دمشق

بشار الأسد يلتقي رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في دمشق - 2006/12/04 (AP)
بشار الأسد يلتقي رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في دمشق - 2006/12/04 (AP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الخميس، تطبيع العلاقات مع النظام السوري، وذلك بعد قطيعة استمرت لأكثر من عشر سنوات بين الجانبين، إبان رفض الحركة قمع الشعب السوري على يد النظام.

وقالت الحركة في بيان على موقعها الرسمي، إنها تؤكد على "مُضيّها في بناء وتطوير علاقات راسخة" مع النظام السوري، في إطار قرارها باستئناف علاقتها معه، "خدمةً لأمتنا وقضاياها العادلة، وفي القلب منها قضية فلسطين"، على حد وصفها.

وأضاف البيان أن قرار حماس جاء بناءً "على استراتيجيتها الثابتة، وحرصها على تطوير وتعزيز علاقاتها مع أمتها، ومحيطها العربي والإسلامي، وكل الداعمين لقضيتنا ومقاومتنا".

حماس تدين القصف الإسرائيلي على سوريا

ودان البيان القصف الإسرائيلي المتكرر على مواقع النظام السوري والميليشيات الإيرانية، وخاصة قصف مطارَيْ دمشق وحلب مؤخراً، مؤكداً على موقف حماس الثابت من وحدة سوريا أرضاً وشعباً، ورفض أي مساس بذلك.

وأشار البيان إلى أن حماس تتابع باهتمام استمرار الهجمات الإسرائيلية على سوريا، "وتصاعد محاولات النيل منها وتقسيمها وتجزئتها، وإبعادها عن دورها التاريخي الفاعل، لا سيما على صعيد القضية الفلسطينية"، وفقاً للبيان.

سوريا احتضنت الفلسطينيين والمقاومة

وأضاف البيان أن سوريا احتضنت الشعب الفلسطيني و"فصائله المقاومة لعقود من الزمن، وهو ما يستوجب الوقوف معها، في ظل ما تتعرض له من عدوان غاشم".

وأعرب البيان عن تقدير الحركة للنظام السوري، وتطلعها إلى استعادة النظام دوره ومكانته في الأمتين العربية والإسلامية، مشيراً إلى أن الحركة تدعم كل الجهود المخلصة من أجل استقرار وسلامة سوريا، وازدهارها وتقدمها.

حماس تعلن تطبيع العلاقات مع النظام السوري
حماس تعلن تطبيع العلاقات مع النظام السوري

صفحة جديدة بين حماس والنظام السوري

وتأتي هذه التصريحات بعد نحو ثلاثة أشهر من التسريبات التي قالت إنّ الحركة اتخذت قراراً بإعادة علاقتها مع النظام السوري، وكانت مصادر من حركة "حماس" كشفت لوكالتي "رويترز" و"الأناضول"، في حزيران الماضي، أن الحركة والنظام السوري يستعدان لفتح صفحة جديدة، واستعادة العلاقات بعد قطيعة استمرت 10 أعوام.

وبعد أسبوع من الإعلان الأول عبر "رويترز"، أكد رئيس "مكتب العلاقات العربية والإسلامية" في الحركة خليل الحية، صحة الأنباء التي تحدثت عن سعي الحركة للتطبيع مع النظام السوري، موضحاً أن مؤسسات الحركة أقرت استعادة العلاقة مع النظام السوري.