icon
التغطية الحية

رحيل "عبد الله السيد".. نحات نصب صلاح الدين الأيوبي في دمشق

2022.07.22 | 23:15 دمشق

عبد الله السيد
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

توفي الفنان التشكيلي السوري عبد الله السيد صباح اليوم الجمعة، عن عمر ناهز الـ81 عاماً قضاها في إنجاز نصبٍ تذكارية شكّلت علامات فارقة في فن النحت السوري المعاصر.

ونعى العديد من الفنانين والكتّاب والمفكرين السوريين صاحب تمثال صلاح الدين الشهير الذي يحرس بوابة قلعة دمشق في شارع الثورة بالقرب من مدخل سوق الحميدية التاريخي في قلب العاصمة السورية.

وبإنجازه صرح صلاح الدين المميز، وغيره من النُصب المنتشرة في عدد من المدن السورية؛ شكّل الفنان الراحل أحد أبرز الأسماء في النحت والفنون التشكيلية السورية المعاصرة، وذلك خلال مسيرة طويلة بدأها كأستاذ في كلية الفنون الجميلة ثم رئيساً لقسم النحت فيها.

وأنجز الفنان الراحل مع فريق من النحاتين السوريين الكبار، تمثال صلاح الدين الأيوبي عند بوابة قلعة دمشق في عام 1992 ليشكّل ذلك الصرح أحد أهم رموز العاصمة إلى جانب معالمها التاريخية القديمة منها والحديثة.

 

نصب
من أعمال عبد الله السيد

 

وقبل صلاح الدين، أنجز السيد نَصب "الشهداء" في مدينة درعا (1990)، بالإضافة إلى نُصب عديدة أخرى في سوريا وخارجها، من أشهرها صرح "سفينة نوح الدمشقي" في مدينة دالاس في الولايات المتحدة الأميركية (2001).

سيرة الفنان عبد الله السيد

ولد التشكيلي والشاعر عبد الله السيد في مدينة مصياف بمحافظة حماة السورية عام 1941. والتحق عام 1965  بكلية الآداب في جامعة دمشق، قسم الفلسفة والدراسات الاجتماعية. ثم تخرج في كلية الفنون الجميلة بدمشق/ قسم النحت عام 1971.

أكمل دراسته العليا في باريس بفرنسا عام 1977 حيث نال دبلوم الدراسات المعمقة بعلم الجمال ( D.E.A) ثم حاز على دبلوم عال (معادل لشهادة الدكتوراة) في النحت النصبي من المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة في باريس أيضاً عام 1980.

عمل أستاذاً في كلية الفنون الجميلة ورئيساً لقسم النحت، وباحثاً جمالياً في الفنون السورية، وأستاذاً لعلم الجمال والنقد للدراسات العليا، كما كان عضواً أساسياً في لجان التحكيم والإشراف على المهرجانات الفنية والنصب التذكارية وعضواً في لجنة الفنون في المجلس الأعلى لرعاية الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية. وشغل منصب رئيس تحرير مجلة الحياة التشكيلية.

أعمال عبد الله السيد الفنية

نفذ الراحل السيد العديد من النصب التذكارية والتماثيل في عدة مدن سورية، أشهرها كما ذكرنا نصب صلاح الدين الأيوبي بدمشق ونصب الشهداء بدرعا، بالإضافة إلى نصب العيد الفضي بدرعا (1995)، وخارج سوريا كان له نصب "سفينة نوح الدمشقي" الشهير في مدينة دالاس بالولايات المتحدة الأميركية (2001).

كما نشر العديد من الأبحاث والدراسات في الدوريات الفكرية والفنية عن الفن التشكيلي السوري وعلم الجمال وتاريخ الفن.

جوائز عبد الله السيد

حاز السيد خلال مسيرة حياته على العديد من الجوائز، نذكر منها :

  • الجائزة الأولى لمسابقة نصب الشاعر أبي تمام– بلدة جاسم بدرعا.
  • الجائزة الأولى لمسابقة نصب الشهداء بدرعا.
  • الجائزة الثانية (الأولى حجبت) لمسابقة صلاح الدين الأيوبي بدمشق.
  • الجائزة الكبرى لبينالي المحبة في اللاذقية عام 2001.