icon
التغطية الحية

"رجال الكرامة" تطلق حملة للقبض على متزعمي العصابات في السويداء

2022.08.29 | 20:39 دمشق

"رجال الكرامة" قالت إنّ المئات من مقاتليها انطلقوا إلى بلدة قنوات لمداهمة بيوت وأوكار العصابات
"رجال الكرامة" قالت إنّ المئات من مقاتليها انطلقوا إلى بلدة قنوات لمداهمة بيوت وأوكار العصابات
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلقت حركة "رجال الكرامة"، اليوم الإثنين، حملة للقبض على متزعمي العصابات في السويداء، وذلك على خلفية إخلاء فصيل محلي، سبيل متزعمي إحدى هذه العصابات قبل أيام.

وقالت حركة رجال الكرامة في بيان على فيس بوك، إنها أطلقت "حملة عسكرية، ضد المجرمين الذين تم إطلاق سراحهم"، مشيرة إلى أنّ "المئات من مقاتلي الحركة انطلقوا إلى بلدة قنوات، بالتعاون مع أهالي وشباب البلدة، وستتم مداهمة بيوت وأوكار العصابات، ممن تلطخت أياديهم بدماء الأبرياء". 

ودعت الحركة جميع أفراد العصابات إلى "تسليم أنفسهم، وعدم المقاومة، وإلّا فإن مقاتلي الحركة  لن يتوانوا بالرد على مصادر إطلاق النار، بكل القوّة اللازمة"، كما دعت المدنيين في بلدة قنوات، لالتزام منازلهم، إلى حين انتهاء العملية.

إطلاق سراح قيادي مقرب من النظام السوري

وقبل أيام، أثار قرار صادر عن فصيل محلي بإطلاق سراح قيادي مقرب من النظام السوري، جدلاً واسعاً في السويداء، وذلك بعد أسابيع قليلة على اندلاع انتفاضة مسلحة في المحافظة، ضد العصابات المدعومة من النظام، راح ضحيتها قتلى وجرحى.

وينوي أبو غيث مرهجم الجرماني قائد "لواء الجبل"، إطلاق سراح سليم حميد، وهو أحد قادة العصابات المرتبطة بالمخابرات العسكرية في السويداء، وفق ما نقل موقع "السويداء24" المحلي، يوم السبت.

ولفت الموقع، إلى أن قرار الجرماني لم يحظ بتأييد من بقية الفصائل المحلية، فضلاً عن المرجعيات الدينية في السويداء.

"غايتنا تفكيك العصابات.. وليس إعادة حقوق المتضررين"

وادعى الجرماني، أن قرار إطلاق سراح سليم حميد، جاء بعد مشاورات مع الفصائل المحلية التي شاركت في الانتفاضة ضد عصابات الأمن، مشيراً إلى أن طي ملف هذا الرجل بات ضرورياً لمتابعة الحملة ضد بقايا العصابات، وفق ما نقل عنه "السويداء 24".

ويأمل الجرماني، في التوصل إلى اتفاق يقضي بإبعاد حميد خارج المحافظة، وتجريده من أسلحته، ليعود "مواطناً عادياً"، وذلك من خلال اتصالات تجري الآن مع عائلة الرجل، وأحد الوجهاء من آل جزّان في بلدة قنوات، من دون تحديد موعد لإطلاق سراحه بعد.

وقال الجرماني، "لسنا قضاة وليست مهمتنا إعادة حقوق المتضررين من سليم حميد، غايتنا تفكيك العصابات وضربها كفصائل مسلحة".

"حركة الكرامة" تنفي علاقتها بالاتفاق

ووقتئذ، نفى مصدر في "حركة رجال الكرامة"، أن تكون الحركة جزءا من الاتفاق، أو أن يكون لديها علم بأي اجتماعات أو مشاورات، هدفها إطلاق سراح حميد.

ونقلت "السويداء 24" عن مصادر مطلعة على ملف حميد، أن فصائل محلية من بينها "رجال الكرامة"، عرضت على مرهج الجرماني استلام حميد وتحمل مسؤوليته.

وتقول المصادر ذاتها، إن الجرماني رفض المبادرات، وأصرّ على خروج حميد سالماً، مبرراً موقفه بأنه تعهد له بذلك قبل تسليم نفسه، على حد قوله.