icon
التغطية الحية

اتفاق لتحويل زعيم ميليشيا في السويداء إلى "مواطن عادي".. من هو سليم حميد؟

2022.08.27 | 20:29 دمشق

سليم حميد زعيم عصابة "قوات الفهد"، وخلفه إلى اليسار يقف راجي فلحوط (السويداء24)
سليم حميد زعيم عصابة "قوات الفهد"، وخلفه إلى اليسار يقف راجي فلحوط (السويداء 24)
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

يدور خلاف جديد في السويداء، إثر قرار صادر عن فصيل محلي بإطلاق سراح قيادي مقرب من النظام السوري، ومتهم بارتكاب جرائم، وذلك بعد أسابيع قليلة على اندلاع انتفاضة مسلحة في المحافظة، ضد العصابات المدعومة من النظام، راح ضحيتها قتلى وجرحى.

وينوي أبو غيث مرهجم الجرماني قائد "لواء الجبل"، إطلاق سراح سليم حميد، وهو أحد قادة العصابات المرتبطة بالمخابرات العسكرية في السويداء، وفق ما نقل موقع "السويداء24" المحلي، اليوم السبت.

ولفت الموقع، إلى أن قرار الجرماني لم يحظ بتأييد من بقية الفصائل المحلية، فضلاً عن المرجعيات الدينية في السويداء.

"غايتنا تفكيك العصابات.. وليس إعادة حقوق المتضررين"

وادعى الجرماني، أن قرار إطلاق سراح سليم حميد، جاء بعد مشاورات مع الفصائل المحلية التي شاركت في الانتفاضة ضد عصابات الأمن، مشيراً إلى أن طي ملف هذا الرجل بات ضرورياً لمتابعة الحملة ضد بقايا العصابات، وفق ما نقل عنه "السويداء 24".

ويأمل الجرماني، في التوصل إلى اتفاق يقضي بإبعاد حميد خارج المحافظة، وتجريده من أسلحته، ليعود "مواطناً عادياً"، وذلك من خلال اتصالات تجري الآن مع عائلة الرجل، وأحد الوجهاء من آل جزّان في بلدة قنوات، من دون تحديد موعد لإطلاق سراحه بعد.

وقال الجرماني، "لسنا قضاة وليست مهمتنا إعادة حقوق المتضررين من سليم حميد، غايتنا تفكيك العصابات وضربها كفصائل مسلحة".

"حركة الكرامة" تنفي علاقتها بالاتفاق

ونفى مصدر في "حركة رجال الكرامة"، أن تكون الحركة جزءا من الاتفاق، أو أن يكون لديها علم بأي اجتماعات أو مشاورات، هدفها إطلاق سراح حميد.

ونقلت "السويداء 24" عن مصادر مطلعة على ملف حميد، أن فصائل محلية من بينها "رجال الكرامة"، عرضت على مرهج الجرماني استلام حميد وتحمل مسؤوليته.

وتقول المصادر ذاتها، إن الجرماني رفض المبادرات، وأصرّ على خروج حميد سالماً، مبرراً موقفه بأنه تعهد له بذلك قبل تسليم نفسه، على حد قوله.

سجل حافل بالجرائم

وكان سليم حميد، قائداً لفصيل مسلح يحمل اسم "قوات الفهد"، سبق أن جاهر بعلاقته بأخطر قادة العصابات في السويداء راجي فلحوط، كان يتزعم ميليشيا باسم "حركة قوات الفجر"، وكلاهما كان مدعوماً من شعبة المخابرات العسكرية في المحافظة.

وقال مصدر خاص لـ"السويداء 24"، إن سجل حميد حافل بالجرائم، وبحقّه 34 مذكرة بحث، تتراوح بين قتل وخطف وسلب سيارات.

وسلم حميد نفسه لأبو غيث مرهجم الجرماني، قبل نحو أسبوعين، إثر حملة نفذتها الفصائل المحلية على بلدة قنوات، للتخلص من فلول العصابات الأمنية في المحافظة.

القضاء على ميليشيا راجي فلحوط

وشهدت محافظة السويداء، خلال تموز الماضي توتراً أمنياً، انتهى بالقضاء على ميليشيا راجي فلحوط، في حين تمكن الأخير من الفرار عقب مقتل واستسلام معظم أفراد مجموعته المسلحة بعد اشتباكات مسلحة امتدت ليومين.

وبدأ التوتر في محافظة السويداء، في الـ 22 من تموز، بعد مداهمة مجموعة فلحوط متجراً في بلدة شهبا، واختطاف الشاب جاد حسن الطويل، بذريعة تلقيه تمويلاً من الخارج.

وفور وصول نبأ اختطافه، اجتمع العشرات من عائلة الطويل وقرروا إغلاق طريق دمشق السويداء، واحتجاز ضباط من قوات النظام، للضغط على فلحوط، الذي ردّ بعمليات خطف عشوائية للمدنيين من أهالي شهبا، ومن عائلة الطويل.

63 شخصاً ضحايا اشتباكات السويداء

وبلغ عدد ضحايا العنف في محافظة السويداء، خلال شهر تموز الماضي، 63 شخصاً بين قتيل وجريح، بحسب ما أفاد موقع "السويداء 24".

وذكر الموقع أن 27 شخصاً قتلوا، وأصيب 36 آخرون بجروح، من جراء حوادث عنف متفرقة شهدتها المحافظة خلال الشهر الماضي.

وأوضحت أنّ غالبية القتلى هم من الميليشيات المرتبطة بمخابرات النظام العسكرية، بقيادة راجي فلحوط، حيث قُتل 17 عنصراً منها، في اشتباكات مع فصائل محلية، سقط خلالها 6 مقاتلين من الأخيرة.