icon
التغطية الحية

في لقاء مع تلفزيون سوريا.. البلعوس يهاجم إيران والنظام ويكشف فحوى اجتماعه بالروس

2022.08.17 | 18:30 دمشق

1
زعيم قوات شيخ الكرامة ليث البلعوس
+A
حجم الخط
-A

كشف ليث البلعوس، زعيم "قوات شيخ الكرامة" في السويداء، تفاصيل المشروع الإيراني في جعل المحافظة طريقاً وصلة وصل لإدارة تجارة المخدرات، التي تمتد من سوريا وتمر بالأردن وصولاً إلى الخليج العربي، وذلك خلال لقاء مصور أجراه معه تلفزيون سوريا في مقره ببلدة المزرعة، وهو المكان الذي استضاف فيه وفداً عسكرياً روسياً في السابع من آب الجاري.

وخلال اللقاء، الذي سيعرض قريباً على شاشة تلفزيون سوريا، كرر البلعوس عبارات والده الراحل وحيد البلعوس، مؤسس حركة "رجال الكرامة"، وأشار بوضوح إلى أن المشروع الإيراني في السويداء، استخدم العصابات التي قضى "أبناء الجبل" على أخطرها الشهر الفائت، للقيام بأدوار وظيفية لخدمة هذا المشروع وبإشراف أمن النظام.

وأطلع البلعوس تلفزيون سوريا على بطاقات ومهام أمنية موكلة لبعض أفراد عصابة "راجي فلحوط"، مؤكداً أن عدداً من الوثائق المكتوبة باللغة الفارسية وجدت في مقر العصابة لدى اقتحامه، لكنه تحفظ على نشرها أمام الإعلام، مكتفياً بالإشارة إلى أنها تخص عقود شراء عقارات وأراضٍ كجزء من المشروع الإيراني، على حد وصفه.

1
بطاقات ومهام أمنية لبعض أفراد عصابة راجي فلحوط

وحول البنود التي قدمها البلعوس للروس، أشار إلى أنها تمحورت حول رفع الخدمة الإلزامية أو وضع خدمة أبناء السويداء داخل محافظتهم، كي لا يجبروا على القتال ضد أشقائهم السوريين، وفق قوله، إضافة إلى فتح ملف المعتقلين السياسيين وأصحاب الرأي، كذلك رفض اتهام أبناء السويداء بأنهم "انفصاليون" وعملاء للكيان الإسرائيلي، مؤكداً أنها "اتهامات معلبة" يستخدمها النظام كلما طالب الأهالي بحقوقهم.

وشدد ليث البلعوس على أن هذا الاجتماع جاء على خلفية دعوة طالب بها "شرفاء الجبل"، لوضع حد لممارسات النظام والإيرانيين في المحافظة على اعتبار أن "الروس يعتبرون أنفسهم ضامنين لجميع الأطراف في المنطقة"، فكان لابد من وضعهم أمام مسؤولياتهم.