"دي ميستورا" يتنحى عن منصبه كـ مبعوث أممي إلى سوريا

"دي ميستورا" يتنحى عن منصبه كـ مبعوث أممي إلى سوريا

"دي ميستورا" يعلن التنحي مِن منصبه كـ مبعوث أممي إلى سوريا (رويترز)

تاريخ النشر: 17.10.2018 | 21:10 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال المبعوث الخاص لـ الأمم المتحدة إلى سوريا (ستيفان دي ميستورا)، اليوم الأربعاء، إنه سيستقيل مِن منصبه - الذي يشغله منذ أربع سنوات - نهاية شهر تشرين الثاني القادم.

وأوضح "دي ميستورا" أمام مجلس الأمن الدولي التابع لـ الأمم المتحدة، أن استقالته جاءت لـ"أسباب شخصية بحتة" دون ذكرِ تفاصيل أخرى، لافتاً أنه سيتوجه الأسبوع المقبل إلى العاصمة السورية دمشق بدعوة من "نظام الأسد" لـ بحث تشكيل "اللجنة الدستورية".

وتابع "دي ميستورا" - حسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس" - "آمل أن أتمكن مِن دعوة هذه اللجنة لـ الانعقاد في تشرين الثاني، رغم أننا لسنا مستعدين لـ دعوتها ما لم تكن موثوقة ومتوازنة بين  النظام والمعارضة والمجتمع المدني".

ودعا "دي ميستورا" الدول الضامنة لـ محادثات "أستانا" حول سوريا (تركيا، روسيا، إيران) للتشاور معه في مدينة جنيف السويسرية، وذلك قبل نهاية شهر تشرين الأول الجاري، قائلاً بما يخص "اتفاق سوتشي" حول إدلب "تجنبنا كارثة في إدلب بعد التفاهم الروسي - التركي".

وتأتي استقالة "دي ميستورا" (وكان يشغل سابقاً نائب وزير الخارجية في إيطاليا) - حسب وسائل الإعلام -، متزامنة مع الضغوط  الأميركية على تشكيل "اللجنة الدستورية" السورية، حيث أمهلته أميركا حتى نهاية الشهر الجاري لـ اختيار الأعضاء الـ خمسين (قائمة المجتمع المدني) في اللجنة.

وقائمة المجتمع المدني هي ما يُعرف بـ"الثلث الثالث" أو "قائمة دي ميستورا" وتركيبتها الأساسية هي مِن منظمات مجتمع مدني وخبراء تقنين وعشائر ومختلف المكونات، وكلهم محايدون مستقلون، حسب ما ذكر المتحدث باسم هيئة التفاوض السورية (يحيى العريضي) في تصريح سابق لـ موقع تلفزيون سوريا.

يشار إلى أن "دي ميستورا" هو ثالث شخص يشغل منصب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا منذ اندلاع الثورة قبل ثمان سنوات، حيث عيّنته الأمم المتحدة، يوم التاسع مِن شهر تموز عام 2014، خلفاً لـ (الأخضر الإبراهيمي) الذي قدم استقالته شهر أيار مِن العام ذاته، بعد أن خلف (كوفي أنان) الذي استقال بعد خمسة أشهر من تعينه.

ولم تصدر بعد أي تصريحات عن المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا والذي سيخلف "دي ميستورا"، إلّأ أن ترجيحات غير مؤكّدة قالت بأن مِن بين المرشحين لـ هذا المنصب وزير خارجية الجزائر السابق (رمطان لعمامرة).
 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار