icon
التغطية الحية

دون التطرق للمسبب.. سامر المصري: فيلم "نزوح" يعرض قضيتنا

2023.10.25 | 06:22 دمشق

آخر تحديث: 25.10.2023 | 06:22 دمشق

سامر المصري: فيلم "نزوح" يعرض قضيتنا ويسلط الضوء على معاناة السوريين
سامر المصري: فيلم "نزوح" يعرض قضيتنا ويسلط الضوء على معاناة السوريين
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

تحدث الممثل السوري سامر المصري عن فيلم "نزوح" موضحاً أسباب قبوله بالشخصية التي لعبها خلال الفيلم، ومعبراً عن سعادته بالمشاركة في الفيلم الذي سلط الضوء على جزء من معاناة السوريين من جراء الحرب المستمرة منذ أكثر من عقد من الزمن، لكنه لم يتطرق للحديث عن المسبب الأساسي لهذه المآسي التي يتحمل مسؤوليتها النظام السوري.

وقال المصري عقب العرض الخاص لفيلم "نزوح" ضمن فعاليات مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، بحسب ما نقل موقع "فوشيا"، إن "أكثر ما دفعه للمشاركة في الفيلم هو أنه يعرض قضية الشعب السوري ويتحدث عن معاناة الأهالي والآلام والمآسي التي مروا بها".

وأضاف: "بداية ما شدني إلى الفيلم أنه يعرض قضيتنا، يتحدث عن أهلنا، عن أناس عشنا معهم ونعرفهم، وعشنا كل الآلام والمآسي التي مروا بها".

وأكد أن أحد أبرز أسباب قبوله المشاركة بالدور أيضاً هو الرؤية الخاصة التي كانت لدى مخرجة الفيلم "سؤدد كعدان"، وطريقتها بتناول موضوع مأساوي بطريقة لطيفة وقريبة من القلب، وكأنها ترسم ابتسامة على حائط مهدم.

وأوضح "المصري" أن شعوره بأحداث "نزوح" وتبنيه الحكاية كان مرعباً في البداية، مردفاً: "هذا المشهد المأساوي الذي شاهده الجميع عن بعد كان مختلفاً عندما تكون في مقاربة تصويرية تجعلك تمر بتجربة القصف، والعيش بين الأنقاض، وكل تلك التفاصيل التي كان الناس يعيشونها وقت الحصار".

تفاصيل شخصية "معتز"

كما تطرق الممثل السوري سامر للحديث عن تفاصيل شخصية "معتز" الأب البسيط الذي كان يكافح طوال الفيلم لسد الفجوات التي تركتها القذائف على جدران منزله، وتأمين الغذاء لزوجته وابنته، والتظاهر بأن كل شيء بخير، وبأنه قادر على إصلاح المنزل.

وقال: "الفيلم كان يركز على نقل حكاية الإنسان، بعيداً عن السياسة، وقدم صورة أب يسعى جاهداً لتوفير الأمان والغذاء لعائلته المكونة من زوجته وطفلته، وهو رمز للرجل السوري الذي يتفانى في حماية عائلته والسعي لتأمين متطلباتها، وقد أفنى عمره لبناء هذا البيت وكان يعاني من شعور بالفزع من خسارة بيته وعائلته".

فيلم "نزوح"

فيلم "نزوح" من بطولة كندة علوش وسامر المصري، إلى جانب هالة زين، نزار العاني، ومن إخراج سؤدد كنعان، وتدور أحداثه حول عائلة محاصرة في إحدى مناطق دمشق، يخوض أفرادها صراعا حول قرار البقاء أو الفرار.

وشارك "نزوح" بعدد من المهرجانات العالمية، وفاز في عرضه العالمي الأول بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بجائزة الجمهور ليصبح أول فيلم عربي يحصل عليها، كما حصد الفيلم جائزة "لانترنا ماجيكا" التي تمنحها جمعية "تشينيتشيركولي" الوطنية الاجتماعية الثقافية للشباب، وفاز بجائزة منظمة العفو الدولية في مهرجان ميدفيلم السينمائي.