icon
التغطية الحية

سامر المصري: تصوير فيلم نزوح كان مؤلماً نفسياً وكندة علوش فقدت وعيها |فيديو

2022.09.14 | 16:56 دمشق

لقطة من فيلم نزوح تجمع الممثل سامر المصري مع الفنانة كندة علوش
لقطة من فيلم نزوح تجمع الممثل سامر المصري مع الفنانة كندة علوش
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف الفنان السوري سامر المصري، كواليس تصوير فيلم نزوح الذي فاز بجائزتين في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وشاركته البطولة الممثلة كندة علوش.

وقال المصري خلال لقائه مع برنامج "the insider بالعربي" إن كواليس التصوير كانت مؤلمة جداً من الناحيتين النفسية والجسدية، مشيراً إلى أن كندة علوش اندمجت بشدة في أحد المشاهد نظراً لتأثرها به، الأمر الذي جعلها تفقد وعيها وتنهار وتجهش في البكاء، وحاول زملاؤها تهدئتها على مدار نصف ساعة.

ما سبب انهيار كندة علوش؟

وأضاف المصري أن تصوير فيلم نزوح كان في مدينة غازي عنتاب التركية، والمنطقة تشبه سوريا إلى حد كبير، وبالتالي كان يمثل الأمر حالة من الضغط والتعب النفسي والجسدي على كندة علوش.

وكانت كندة علوش أكدت في تصريحات صحفية سابق أنها حققت حلمها في مناقشة قضية سوريا عبر المشاركة في فيلم نزوح، مشيرة إلى أن الفيلم يدافع عن حقوق المرأة وما يهمها هو الخط الإنساني في الفيلم وتسليط الضوء على الحرب بطريقة في منتهى الذكاء.

وأشار المصري إلى أن زوجته لديها شغف المتابعة والتحليل وأحبت دوره في فيلم نزوح، مؤكدة أنه من أهم 10 أدوار قدمها المصري.

فيلم نزوح

وتدور أحداث الفيلم السوري "نزوح" في مدينة دمشق، وذلك من خلال أسرة تقرر البقاء في منطقة محاصرة، حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة زينة (هالة زين) ذات الـ 14 عاماً، لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، وتقيم صداقة مع عامر (نزار العاني) الصبي بالمنزل المجاور.

ومع تصاعد العنف تُصر والدتها هالة (كندة علوش) على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها معتز (سامر المصري) الذي يرفض أن يتحول للاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.

ويصور الفيلم حياة اللاجئين السوريين في المخيمات، بعد تهجيرهم من بيوتهم خلال السنوات الماضية، مع تسليط الضوء على معاناتهم داخل المخيمات وإبراز المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي يتعرضون لها.

ما الجوائز التي حصدها الفيلم؟

وكان الفيلم الروائي نزوح للمخرجة سؤدد كعدان حصل على جائزتين خلال حفل ختام النسخة 79 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الذي أقيم مساء السبت 10 أيلول الجاري.

وفاز الفيلم الذي شهد عرضه العالمي الأول في مسابقة "Orizzonti Extra" بجائزة الجمهور التي تقدمها شركة "أرماني" الراعي الرسمي للمهرجان ليصبح أول فيلم عربي يحصل عليها، وجائزة "لانترنا ماجيكا" التي تمنحها جمعية "تشينيتشيركولي" الوطنية الاجتماعية الثقافية للشباب.