icon
التغطية الحية

دمشق.. الثوم بـ 20 ألفاً إن وجد والفواكه خارج حسابات المتسوقين

2023.06.16 | 15:57 دمشق

دمشق.. الثوم بـ 20 ألفاً إن وجد والفواكه خارج حسابات المتسوقين
فواكه في أسواق دمشق (فيس بوك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

واصلت أسعار الخضراوات والفواكه، في أسواق العاصمة دمشق ارتفاعها، حيث بلغ سعر كيلو الثوم إن وجد أكثر من 20 ألف ليرة سورية، في حين وصل سعر كيلو البامية إلى 12 ألف ليرة سورية، وسط عزوف المتسوقين عن شراء الفواكه لارتفاع أسعارها.

أسعار الخضراوات في دمشق

وذكر موقع "بزنس 2 بزنس" الاقتصادي المحلي في استعراضه لأسعار الفواكه والخضراوات في دمشق أن البندورة حافظت على سعرها المرتفع للأسبوع الخامس حيث تراوح سعر الكيلو منها بين 3500-4000 ليرة، في حين وصل سعر البامياء إلى 12 ألف ليرة للكيلو والملوخية بسعر 15 ألف ليرة للكيلو.

وأضاف أن الثوم "الكسواني" والبلدي لا يزال مفقوداً من الأسواق والكيلو من النوع الجيد وصل سعره إن وجد إلى أكثر من 20 ألف ليرة.

وأشار إلى أن سعر كيلو البازلاء (الفرط) ارتفع هذا الأسبوع إلى أكثر من 3 آلاف ليرة سورية (كون الموسم بنهايته)، في حين سجل "الفول" فقداناً من الأسواق، بينما استقر سعر كيلو الفاصولياء الخضراء عند 10 آلاف ليرة.

وتابع أن الملوخية والتي تعرض بكميات قليلة في الأسواق كونها في بداية موسمها تراوح سعر الكيلو الواحد منها 15 ألف ليرة سورية، في حين سجل سعر كيلو الكوسا وباذنجان المحاشي 3500 ليرة والبطاطا 2500 ليرة والعجور بـ3500 ليرة والخيار البلدي بـ3500 ليرة، وكيلو البصل اليابس بـ2000 ليرة سورية.

أما بالنسبة لأسعار الحشائش فما زالت على أسعارها خلال الأسابيع الماضية حيث بلغ سعر كيلو الخس 2500 ليرة، وربطة البقلة 500 ليرة، وربطة البقدونس 500 ليرة، وربطة النعناع 500 ليرة، والبقلة والزعتر والطرخون الجرزة الواحدة بـ1000 ليرة.

"الناس تسأل عن السعر وتكمل طريقها‍!"

ونقل الموقع عن أحد الباعة قوله إن "الوضع صعب جداً، الناس يمرون من أمام صناديق الخضراوات يسألون عن السعر ويكملون سيرهم، إنهم يبحثون عن أرخص الأسعار حتى لو كانت السلع نخباً ثالثاً أو رابعاً أو حتى سلع غير طازجة".

وتابع: "بالنسبة للمواطن صاحب الدخل العادي الأمر بات شبه مستحيل وغير مقبول، فالأسعار تختلف من يوم إلى آخر".

وأضاف آخر: "بالنسبة للفواكه الموضوع أصبح خارج حسابات العائلة السورية، باتت محصورة بالطبقة المخملية فكيلو الموز بـ10 آلاف ليرة، وهناك كميات كبيرة مخزنة وتعرض بالجملة وهذا يدل على قلة الاستهلاك".

وتابع: "المارة يلتقطون الصور للأسعار مع الفواكه ويعرضونها على وسائل التواصل الاجتماعي، هم يكتفون بذلك".

كم بلغت أسعار الفواكه في دمشق؟

أضاف الموقع أن كيلو المشمش بلغ بين 6 و9 آلاف ليرة بحسب جودته، وسعر كيلو الدراق بين 7 و9 آلاف ليرة، وسعر كيلو الكرز بين 9 و15 ألف ليرة، بحسب نوعيته ومكان إنتاجه وخاصة المخصص للتصدير.

وبلغ سعر كيلو البطيخ بـ2000 ليرة، وكيلو الجبس بـ1500 ليرة.

وكيلو التفاح 5000 ليرة، والبرتقال 4500 ليرة والفريز الكيلو بـ 10 آلاف ليرة، والخوح 8000 ليرة، والجانرك سعر الكيلو 10 آلاف ليرة والحصرم بـ6000 ليرة.

وأشار موقع"بزنس 2 بزنس" إلى أنه أمام هذه الارتفاعات المتواصلة بأسعار الخضراوات والفواكه، بدأت العديد من الأسر السورية الفقيرة وأصحاب الدخل المحدود بالبحث على أصناف النخب الثالث والرابع وحتى (السلع الباتية) التي يتم سحبها من المحال وتكون أسعارها رخيصة جداً.