icon
التغطية الحية

وجبة موسمية مهددة.. طبق الجبنة والبطيخ يكلف 40 ألف ليرة سورية

2023.06.15 | 09:50 دمشق

جبنة وبطيخ
دمشق ـ فتحي أبو سهيل
+A
حجم الخط
-A

من الأكلات الشعبية الموسمية في الصيف على العشاء والتي اعتادت الأسر السورية تناولها في هذا الوقت من العام، الجبنة والبطيخ، لكن تناول هذا الطبق على العشاء لأسرة من 4 – 5 أشخاص قد يكلفهم ما قد يحتاجون إليه لطهي وجبة غداء، إضافةً إلى أن أسعار الأجبان والألبان الحالية مهددة بالارتفاع أكثر قريباً بحسب جمعية الأجبان والألبان.

ارتفاع أسعار الأجبان والألبان في سوريا

ارتفعت أسعار الأجبان والألبان مؤخراً حتى وصل سعر كيلو الجبنة وسطياً إلى 30 ألف ليرة وقد يزيد أكثر إلى 35 ألف ليرة لأنواع مثل الحلوم، في حين وصل سعر كيلو الجبنة الشلل إلى 40 ألف ليرة، واللبنة البلدية الناشفة إلى 18 – 20 ألف ليرة سورية، بينما لا تزال اللبنة ذات الجودة الأدنى بين 14500 – 15000 ليرة.

في الوقت ذاته وصل سعر كيلو البطيخ مكسر وحلاوة وسطياً في دمشق إلى 1300 ليرة والمكسر 1100 ليرة، ووسطياً تزن البطيخة التي تكفي أسرة 6 - 7 كليو غرامات أي أن سعر البطيخة الحمراء الحلوة يصل إلى 9100 آلاف ليرة سورية تقريباً.

اقرأ أيضا: البيض خارج مائدة الفطور.. سعر الواحدة يصل إلى 1200 ليرة في سوريا

ولو أرادت الأسرة أن تشتري بطيخة للعشاء مع كيلو جبنة بـ30 ألف ليرة سورية، فستصل الكلفة إلى ما بين 39 – 40 ألف ليرة، وبهذا المبلغ تقوم معظم الأسر بضبط نفقاتها لتشتري وجبة الغداء، إذ يصل سعر كيلو شرحات الدجاج مثلاً إلى 39 ألف ليرة، وقد تكتفي الأسرة بنصف كيلو مع أرز وبازيلاء لتؤمن وجبة الغداء.

ماذا تشتري بـ40 ألف ليرة سورية؟

يقول أبو عاصم لموقع تلفزيون سوريا، إنه غالباً ما يتراوح المبلغ المرصود لمصروف طعام المنزل نحو 40 - 50 ألف ليرة سورية فقط وهو مبلغ بالكاد يستطيع تأمينه كعامل يومياً، لذلك تقوم زوجته بطهي الطعام بهذه الكلفة ليومين.

ويضيف أنه لن يقوم بشراء البطيخ والجبنة، لأنه بكلفتها يمكن أن يشتري كيلو "جناحات دجاج" بـ17 ألف ليرة مع كيلو أرز بـ9 آلاف ليرة، مع كيلو بطاطا بـ2000 ليرة، وطهي الأرز بمرق الدجاج بمبلغ بالكاد يصل إلى 28 ألف ليرة.

 يزيد من الـ40 ألف ليرة 12 ألفا بحسب أبو عاصم يمكن فيها شراء كيلو فول للفطور مثلاً بـ8 آلاف ليرة مع قليل من البندورة والحمض، ويتبقى 4 آلاف ليرة من مبلغ الـ40 ألفاً وهو كلفة طبق الجبنة والبطيخ الذي سألناه عنه.

يمكن بمبلغ 40 ألف ليرة أيضاً، شراء نصف كيلو من اللحم المفروم المسوف بـ30 ألف ليرة، وطهيها مع البطاطا بالفرن مع مرق البندورة، وفقاً لأم أسعد، التي قالت إن طبق الجبن والبطيخ بات من الماضي بسبب ارتفاع أسعار الأجبان والألبان والبطيخ، ما يجعل منه خياراً غير ملحّ مقابل تأمين وجبة الغداء الرئيسية لأسرتها.

وأكد أصحاب محالّ خضر وفواكه أن حركة الإقبال على شراء البطيخ لا تزال غير نشطة مقارنةً بالموسم في السنوات الماضية، حيث لا تباع في الحي أكثر من 4 - 5 بطيخات يومياً بحسب أحد الباعة في منطقة الزاهرة القديمة.

ورغم أسعار الألبان والأجبان المرتفعة حالياً، تدرس جمعية الألبان والأجبان رفع الأسعار نتيجة ما قالت إنه ارتفاع في كلفة الإنتاج. ونقل موقع "غلوبال" عن رئيس الجمعية أحمد السواس قوله إن "الجمعية تدرس رفع أسعار الألبان والأجبان والمشتقات الأخرى، ولكن هذه الزيادة مرتبطة بما ستكون عليه أسعار الحليب خلال الأسبوع المقبل".

وقال السواس إن سعر كيلو اللبن يُباع اليوم بـ4 آلاف ليرة بحسب التسعيرة التموينية، وإذا كان هناك رفع للأسعار فلن تتجاوز 500 ليرة للكيلو. وأشار السواس إلى أن ارتفاع أسعار بقية المشتقات الأخرى كالأجبان واللبنة وغيرها، سيكون أعلى بقليل من اللبن، ولكن كل ذلك مرتبط بأسعار الحليب أيضاً.