icon
التغطية الحية

دراسة برازيلية: الضحك هو أفضل دواء لمرضى القلب

2023.09.17 | 13:40 دمشق

دراسة برازيلية: الضحك هو أفضل دواء لمرضى القلب
دراسة برازيلية: الضحك هو أفضل دواء لمرضى القلب
تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

وجَد علماء في البرازيل أن مرضى القلب الذين يضحكون على البرامج الفكاهية مرتَين في الأسبوع تَنخفِض لديهم نسبة الالتهاب، وتزيد لديهم قدرة القلب على ضخ الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

ماذا قال الخبراء عن أهمية الضحك لمرضى القلب؟

تُعدُّ يوغا الضحك من الخيارات المتاحَة بالفعل في الخدمات الصحية في بعض المناطق، وتُمنَح عادةً للأشخاص الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب، ولكن ليس على وَجه التحديد لمرضى القلب.

وأظهَرت دراسات سابقة أن الضحك يعزّز هرمونات السعادة مثل إندورفين ودوبامين وسيروتونين، ويمكنه أيضاً تعزيز المناعة وأنظمة الدفاع الطبيعية في الجسم.

كيف اكتشف العلماء العلاقة بين الضحك والقلب؟

قٌدّمت هذه الدراسة في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب بأمستردام، وشمَلت 26 شخصاً بالغاً يبلغ متوسط أعمارهم 64 عاماً، وتم تشخيص إصابتهم جميعاً بمرض الشريان التاجي، الناجم عن تراكم الترسبات في جدار الشرايين التي تزوّد القلب بالدم.

وعلى مدار ثلاثة أشهر، طُلب من نصف المرضى مشاهدة برنامَجين فكاهيَّين مختلفَين لمدة ساعة كل أسبوع، بما في ذلك المسلسلات الكوميدية الشهيرة. أما أفراد النصف الآخر من المشاركين، فقد شاهدوا فيلمَين وثائقيَّين جديَّين مختلفَين كل أسبوع حول موضوعات مثل السياسة أو غابات الأمازون المطيرة.

وفي نهاية فترة الدراسة التي استمرت 12 أسبوعاً، شَهدت مجموعة البرامج الفكاهية تحسّنًا بنسبة 10% في الاختبار الذي يقيس كمية الأكسجين التي يمكن للقلب ضخّها حول الجسم، كما أظهَروا أيضاً تحسّناً في الاختبارات التي تقيس مدى قدرة الشرايين على التوسّع.

وكشفَت اختبارات الدم أن لديهم انخفاضات ملحوظة في المؤشّرات الحيوية للالتهابات، والتي تشير إلى كمية الترسبات المتراكمة في الأوعية الدموية، وما إذا كان الشخص معَرَّضًا لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ويقول البروفيسور ماركو سافي، وهو أحد القائمين على البحث، إن الدراسة وجَدت أن العلاج بالضحك يزيد من القدرة الوظيفية لجهاز القلب والأوعية الدموية، وهو تدخّل جيد يمكن أن يساعِد في تقليل التفاعل الالتهابي، وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

لكن من الجدير بالذكر أن الدراسة لم تُظهِر سوى وجود علاقة بين الضحك وتحسّن الأعراض، ولم تُثبِت أن أحدهما يسبّب الآخر. ففي حين أن هذه الدراسة تكشف عن احتمال مثير للاهتمام بأن الضحك يمكن أن يكون في الواقع علاجاً لمرض شرايين القلب، إلا أن هذه التجربة الصغيرة بحاجة إلى تكرارها للحصول على فَهم أفضل لكيفية مساعدة العلاج بالضحك لهؤلاء المرضى.

المصدر: دراسة تُثْبت أن الضحك هو أفضل دواء للقلب (صحتك)