icon
التغطية الحية

خمس دول في مجلس الأمن تدعو إسرائيل لوقف التوسع الاستيطاني

2021.11.09 | 15:31 دمشق

555.png
مجلس الأمن، نيويورك (الإنرتنت)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعت خمس دول أعضاء في مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، إسرائيل إلى وقف التوسع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بعد أسبوعين من دعوة مماثلة تقدمت بها 12 دولة أوروبية إضافة إلى بريطانيا في أعقاب تصديق الكنيست الإسرائيلي على خطة لبناء 3144 وحدة استيطانية جديدة في أراضي الضفة الغربية.

وأصدر ممثلو فرنسا وإستونيا وأيرلندا والنرويج وألبانيا، بياناً يطالب تل أبيب بوقف بناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وذلك في ختام جلسة مغلقة لمجلس الأمن لمناقشة قرار إسرائيل تصنيف ست منظمات فلسطينية بأنها "إرهابية" الذي أصدرته الشهر الماضي.

يشار إلى أن إستونيا وأيرلندا والنرويج، دول أعضاء بالمجلس في دورته الحالية، في حين أن ألبانيا هي العضو المقبل في الدورة الجديدة اعتباراً من مطلع العام الجديد، إلى جانب فرنسا الدولة الدائمة العضوية.

وقال مندوب إستونيا الدائم لدى الأمم المتحدة، سفين يورغنسون، للصحفيين في مقر المنظمة الدولية في نيويورك، "نكرر معارضتنا القوية لتوسيع المستوطنات".

وأضاف يورغنسون ونؤكد أننا لن نعترف بأي تغييرات لحدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، بخلاف تلك التي يتفق عليها الطرفان".

وأعرب السفير الإستوني عن قلق الدول الخمس، التي وقعت على البيان، حيال تصنيف إسرائيل المنظمات الفلسطينية أنها "إرهابية".

وقال يورغنسون "نأخذ على محمل الجدّ هذا التصنيف الذي يمثل مصدر قلق بالغ، وسوف ننخرط مع السلطات الإسرائيلية للحصول على مزيد من المعلومات فيما يتعلق بأساس هذه التصنيفات".

وكان الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) صدّق، في 27 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي على خطة لبناء 3144 وحدة استيطانية جديدة في أراضي الضفة الغربية.

وبعد يوم من القرار الإسرائيلي طالبت 12 دولة من دول أوروبا الغربية تل أبيب بالتراجع عن القرار، وأعلنت رفضها لسياسة التوسع الاستيطاني، كما أصدرت المملكة المتحدة بالتزامن بياناً مماثلاً يدعو الإسرائيليين للتراجع عن بناء مستوطنات جديدة على أراضي الضفة الغربية.