icon
التغطية الحية

خلوصي أكار: نخطط لإنشاء مركز تنسيق ميداني في سوريا بالتعاون مع النظام

2023.05.05 | 13:37 دمشق

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار (الأناضول)
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن بلاده تخطط لإنشاء "مركز تنسيق ميداني" في سوريا بالتعاون مع النظام السوري.

تصريحات وزير الدفاع التركي أدلى بها إلى أحد الصحفيين حول اجتماع موسكو الرباعي، وذلك خلال زيارته إلى ولاية قيصري يوم الخميس.

وبحسب موقع (Milliyet) صرح الوزير أكار أن الاجتماع الذي جرى في موسكو حول الوضع في سوريا كان مهماً جداً، حيث جرى التوصل إلى تفاهم مشترك في بعض النقاط، وأنهم قد تقربوا بشكل كبير من نقطة التوافق العام كمسودة.

وأشار إلى أنه يتم التخطيط لإنشاء مركز تنسيق ميداني للأنشطة في سوريا: "لدينا فكرة لتعزيز الثقة المتبادلة واتخاذ الإجراءات والتنسيق الميداني للأنشطة الموجودة هناك على الفور بدلاً من انتظار اجتماع الوزراء فقط. نأمل في تنفيذ هذه الخطة في الأيام المقبلة".

وتوقع الوزير أن تسبب هذه الدبلوماسية العسكرية التي ستبدأ في الميدان اضطراباً لوحدات حماية الشعب التي تعتبرها أنقرة ذراع حزب العمال الكردستاني في سوريا، والمصنفة على لوائح الإرهاب التركية.

الاجتماع الرباعي في موسكو

وفي الـ25 من شهر نيسان الفائت، عُقد اجتماعي رباعي في موسكو بحضور وزراء الدفاع: التركي خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، والإيراني محمد رضا أشتيان، ووزير دفاع النظام السوري علي محمود عباس، كما شارك فيه أيضاً رؤساء استخبارات الأطراف الأربعة.

ويأتي الاجتماع استمراراً للمحادثات التي جرت بين الأطراف الأربعة في موسكو، يوم الـ28 من شهر كانون الثاني الماضي.